الاقتصادالخليج العربيرئيسي

الحوثي يعلن استهداف منشآت أرامكو ومواقع مهمة جنوبي السعودية

أعلنت جماعة الحوثي في اليمن عن استهداف منشآت أرامكو –شركة النفط السعودية العملاقة- مساء يوم الأربعاء من خلال هجمات صاروخية على مرافق تابعة لها في جيزان على البحر الأحمر “ردًا على الضربات الجوية المتصاعدة”، لكن لم يرد تأكيد فوري من السلطات السعودية على أي هجوم.

وقال المتحدث باسم جيش الحوثيين يحيى سريع في تصريحات نقلتها قناة المسيرة التي يديرها الحوثيون إن الجماعة المتمردة قصفت أيضا مرافق سعودية غير استهداف منشآت أرامكو قرب الحدود مع اليمن.

ولم يقدم سريع إطارًا زمنيًا للهجوم، ورفضت شركة النفط الحكومية العملاقة أرامكو التعليق على التقرير.

وقال المتحدث إنه تم تنفيذ أكثر من 15 “عملية” في الأسبوع الماضي داخل المملكة العربية السعودية رداً على تصاعد الغارات الجوية.

وتستمر الحرب في اليمن منذ نحو خمس سنوات عندما أطاح متمردو الحوثي بحكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي المعترف بها دوليًا من العاصمة في أواخر عام 2014. وتدخل تحالف عسكري بقيادة السعودية في عام 2015 في محاولة لاستعادته.

وفي بيان منفصل، قالت سريع إن المواقع السعودية الأخرى المستهدفة “بعدد كبير من الصواريخ والطائرات بدون طيار” بالقرب من الحدود مع اليمن تشمل مطاري أبها وجيزان وقاعدة خميس مشيط العسكرية.

وإذا تم تأكيد ذلك، فستكون هذه هي أول هجمات الحوثيين على المملكة العربية السعودية منذ أواخر سبتمبر، عندما قالت الجماعة إنها ستوقف هجمات الصواريخ وطائرات بدون طيار على المدن السعودية إذا أنهى التحالف غاراته الجوية على اليمن.

وكانت جماعة الحوثي أعلنت مسؤوليتها عن هجمات 14 سبتمبر ضد منشآت النفط السعودية، في هجوم لم يسبق له مثيل وأخرج نصف إنتاج المملكة من النفط عن العمل لبعض الوقت.

ورفضت الرياض هذا الادعاء وألقت باللوم على إيران التي نفت أي تورط لها.

 

الأمم المتحدة: الحوثيون لم ينفذوا الهجمات على أرامكو السعودية

اظهر المزيد

مصطفى صبح

مصطفى صبح كاتب كويتي متخصص بالشأن الخليجي ، و عمل في عدة صحف محلية في الكويت قبل أن ينضم الى موقع الوطن الخليجية العام 2018.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى