الدوحة تُتوج عاصمة الثقافة في العالم الإسلامي للعام الحالي

أعلنت الدوحة تتويجها عاصمة الثقافة الإسلامية للعام الحالي، فيما تستعد لتنظيم فعاليات ومهرجانات تعكس نواحي من تراثها وتاريخ سكان المنطقة.

ويأتي تتويج الدوحة مع قرب استضافة مونديال قطر 2022 الذي يعتبر الحدث الرياضي الأهم العام المقبل.

وقال وسائل الإعلام القطرية إن قطر ستستضيف تحت رعاية أمير البلاد الشيخ تميم بن حمد آل ثاني فعاليات “الدوحة عاصمة الثقافة في العالم الإسلامي للعام 2021” تحت عنوان “ثقافتنا نور”.

ومن المقرر أن تنطلق فعاليات الدوحة عاصمة الثقافة في العالم الإسلامي نهاية الأسبوع المقبل وتستمر على مدار العام بإشراف وزارة الثقافة والرياضة في قطر.

ويأتي اختيار الإيسيسكو للدوحة لتحظى بهذا الفوز؛ لعراقة تاريخ الدوحة وإرثها، وما تضمه دولة قطر من مقاومات حضارية ومعالم عديدة المستوحى من التراث الإسلامي.

كما تعزز استضافة قطر للحدث الإسلامي أواصر الصداقة والاحترام التي تجمع الدوحة مع عواصم دول العالم وخاصة، العالم الإسلامي”.

وتسعى الدوحة عاصمة الثقافة في العالم الإسلامي 2021، إلى نشر القيم الدينية وبشكل خاص القائمة على العلم والكرامة الإنسانية، وتعزيز الإرث الثقافي الإسلامي في عالم موحد.

اقرأ أيضًا: صيد اللؤلؤ .. محاولات قطرية لإحياء تراث الأجداد

كما تهدف للتشجيع على الإبداع والابتكار كقيم حضارية تثري الحضارة الإسلامية، وإلهام الأجيال الجديدة في العالم الإسلامي إلى إثراء المشهد الثقافي العالمي عبر دور منتج وفاعل.

والتركيز على التنوع الثقافي باعتبار أنها قيمة مضافة للدول الإسلامية وللثقافة الإسلامية بشكل عام.

بالإضافة إلى التعريف بالتجربة الثقافية لدولة قطر وجهودها لتعزيز الثقافة والآثار الإسلامية.

وقال المنسق العام لاحتفالية الدوحة عاصمة الثقافة في العالم الإسلامي 2021، حمد العذبة إن “اختيار الدوحة جاء بعد موافاتها للشروط التي تجعل منها منارة إسلامية بارقة في سماء العالم العربي والإسلامي.

وتعتبر دولة قطر من الدول التي تهتم بالتراث الإسلامي بشكل خاص، والتراث والتاريخ الأثري بشكل عام”.

وعملت قطر على ترميم عدد من المناطق الأثرية، والاهتمام بها، وسعيها الدؤوب إلى إيجاد محفوظات للآثار الإسلامية تبرز من خلالها كل ما يتعلق بها.

كما هو الحال في متحف الفن الإسلامي في الدوحة الذي تتوافر فيه قطع أثرية وأخرى تاريخية إسلامية، تتحدث عن القرون الماضية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى