enar
الرئيسية / أهم الأنباء / الدوري الإنجليزي يواجه قضية ناديين سعوديين.. هل هناك تضارب في المصالح ؟
نادي نيوكاسل الإنجليزي
نادي نيوكاسل الإنجليزي

الدوري الإنجليزي يواجه قضية ناديين سعوديين.. هل هناك تضارب في المصالح ؟

سلط الارتباك بشأن التسجيلات الرسمية من أصحاب نادي شيفيلد يونايتد الإنجليزي الضوء على مشكلة محتملة مع محاولة السعودية شراء منافسه في الدوري الإنجليزي الممتاز نيوكاسل يونايتد تتمثل بـ تضارب في المصالح ، حسبما ذكرت رويترز .

وبينما تقول تقارير إعلامية بريطانية إن استيلاء السعودية على نيوكاسل يونايتد، المدعوم من قطب النادي البريطاني مايك أشلي بات وشيكًا، فإن قضية شيفيلد يونايتد المرتبط بآل سعود قد تعود إلى التركيز عندما يواجه الناديين بعضهما البعض في الموسم المقبل.

ولن يعلق الدوري الإنجليزي على إجراءات الموافقة عليه، ومع ذلك، فمن المؤكد أنه تم النظر في القضية نظرًا لقواعد كرة القدم الإنجليزية بشأن ملكية النادي، والتي تحظر أي تضارب في المصالح .

وتنص هذه القواعد على أن الشخص سيتم استبعاده إذا “شارك بشكل مباشر أو غير مباشر أو كان لديه أي سلطة لتحديد أو التأثير على إدارة أو إدارة نادي آخر أو نادي دوري كرة القدم”.

والسؤال الذي يجب على الدوري الممتاز أن يحدده هو ما إذا كانت شيفيلد يونايتد، المملوك للأمير عبدالله بن مسعد بن عبد العزيز آل سعود، سيكون معرضًا لخطر الوقوع تحت تأثير أصحاب الأغلبية المحتملين في نيوكاسل – صندوق الثروة السيادية السعودي؟.

وقدمت مجموعة واجهتها الممولة البريطانية أماندا ستافيلي، باستثمار سعودي متوقع بنسبة 80 في المائة من صندوق الثروة السيادية، عرضاً بقيمة 300 مليون جنيه إسترليني (375 مليون دولار) لشراء النادي من رجل الأعمال البريطاني آشلي.

ويدير صندوق الاستثمار السعودي أكثر من 300 مليار دولار من الأصول. لقد كانت موجودة منذ عام 1971، لكنها أصبحت مستثمراً أكثر نشاطًا منذ عام 2015 عندما بدأت في تقديم تقارير إلى هيئة اقتصادية رفيعة المستوى برئاسة حاكم الأمر الواقع في المملكة ولي العهد محمد بن سلمان.

والأمير عبد الله هو أحد أقارب ولي العهد، وعائلة آل سعود الحاكمة لديها حوالي 10000 فرد.

بينما لا يوجد أي اقتراح بأن صندوق الثروة السعودي لديه أي مشاركة مالية مباشرة في شيفيلد يونايتد، فإن السؤال هو ما إذا كان ، بالنظر إلى طبيعة ممارسة الأعمال السعودية ، يمكن أن يؤثر على صنع القرار في النادي.

وقال محامٍ رياضي بارز لرويترز: “قد تعني السياسات السعودية الواقعية أن هناك بعض الارتباط ، بل والتأثير ، بين المالكين – ولكن إثبات ذلك بعبارات محددة قد يكون مشكلة ، خاصة إذا كان هيكل الملكية لكلا الناديين من خلال كيانات مؤسسية منفصلة”.

 

خطيبة خاشقجي للدوري الإنجليزي: أوقفوا استحواذ السعودية على نادي نيوكاسل

عن gulf_editor

gulf_editor
Editor in English page

شاهد أيضاً

شركة أمازون

أمازون في محادثات متقدمة لشراء شركة زوكس الناشئة

ذكرت صحيفة وول ستريت جورنال أن شركة أمازون تجري محادثات متقدمة لشراء شركة زوكس الناشئة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *