الاقتصادرئيسيشؤون عربية

الرياض تتحدث عن موعد إعادة فتح السفارة السعودية في دمشق

تحدث المندوب الدائم للمملكة العربية السعودية لدى الأمم المتحدة السفير عبد الله بن يحيى المعلمي عن موعد إعادة فتح السفارة السعودية في دمشق بعد إغلاقها لسنوات بسبب الأزمة السورية.

وقال المعلمي لقناة “روسيا اليوم”: “لا توجد خطوة مماثلة (إعادة فتح السفارة السعودية في دمشق ) في المستقبل القريب لأن الوقت لم يحن بعد”.

وفي  يناير، أفاد موقع إخباري سوري مؤيد للنظام أن السعودية تريد استعادة العلاقات مع حكومة بشار الأسد بعد سنوات من المقاطعة الرسمية بعد  ثورة 2011 .

وذكرت صحيفة الوطن السورية أن مندوب المملكة العربية السعودية الدائم لدى الأمم المتحدة عبد الله بن يحيى المعلمي دعا رسمياً نظيره السوري بشار الجعفري لحضور احتفال خاص على شرف وزير الدولة السعودي فهد بن عبدالله المبارك تحضيراً لرئاسة الرياض  لقمة مجموعة العشرين .

وفي شأن متصل، قال المعلمي إن سوريا “ستعود ذات يوم” إلى الجامعة العربية.

وأضاف أن العلاقات بين الرياض ودمشق يمكن استعادتها “إذا انتهت الأزمة السورية واتفقت الفصائل السورية على الاتجاه المستقبلي للبلاد”.

وفي ديسمبر 2018، أعلنت دولة الإمارات العربية المتحدة عن إعادة فتح سفارتها في دمشق، مما مثّل دفعة دبلوماسية مهمة أخرى للنظام السوري.

وقال بيان لوزارة الخارجية إن الخطوة تهدف إلى تطبيع العلاقات وكبح مخاطر التدخل الإقليمي في “الشؤون العربية السورية” – في إشارة واضحة لإيران غير العربية، التي كان دعمها للأسد حاسما في جهوده الحربية.

وفي اليوم التالي ، أعلنت  البحرين  أن سفارتها في دمشق تعمل بكامل طاقتها.

وفي يناير من العام التالي، استأنفت الإمارات والبحرين وعمان  رحلاتها  إلى دمشق.

الإمارات تعيد افتتاح سفارتها في دمشق بعد اغلاق 7 سنوات

تحدث المندوب الدائم للمملكة العربية السعودية لدى الأمم المتحدة السفير عبد الله بن يحيى المعلمي عن موعد إعادة فتح السفارة السعودية في دمشق بعد إغلاقها لسنوات بسبب الأزمة السورية. وقال المعلمي لقناة “روسيا اليوم”: “لا توجد خطوة مماثلة (إعادة فتح السفارة السعودية في دمشق ) في المستقبل القريب لأن الوقت لم يحن بعد”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى