enar
الرئيسية / أهم الأنباء / السعودية تؤجل القمة العربية الإفريقية حتى العام المقبل
الزعماء يلتقطون صورة قبل الجلسة الافتتاحية للقمة العربية الإفريقية الرابعة في مالابو ، غينيا الاستوائية في 23 نوفمبر 2016
الزعماء يلتقطون صورة قبل الجلسة الافتتاحية للقمة العربية الإفريقية الرابعة في مالابو ، غينيا الاستوائية في 23 نوفمبر 2016

السعودية تؤجل القمة العربية الإفريقية حتى العام المقبل

قررت المملكة العربية السعودية تأجيل القمة العربية الإفريقية، المقرر عقدها في الأسبوع المقبل في الرياض، إلى العام المقبل.

ووفقًا لبيان صادر عن جامعة الدول العربية يوم الاثنين، قررت المملكة العربية السعودية (بصفتها الدولة المضيفة) تأجيل الحدث وتحديد موعد جديد قريبًا للاحتفال به خلال الربع الأول من عام 2020.

وقال البيان: “تقرر تأجيل موعد استضافة القمة العربية الأفريقية، التي كان من المقرر عقدها في 25 نوفمبر في الرياض”.

وستكون قمة الرياض الخامسة من نوعها في سياق شراكة بين الدول العربية والأفريقية.

وعقدت القمة العربية الأفريقية الأولى في القاهرة عام 1977 ، والثانية في مدينة سرت الليبية في عام 2010 ، والثالثة في الكويت في عام 2013 ، والرابعة في غينيا في عام 2016.

وكان الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي بشّر في مايو الماضي القارة الأفريقية بمستقبل مشرق بعد 44 عامًا، وذلك خلال كلمته في افتتاح القمة الأفريقية الاستثنائية في عاصمة النيجر نيامي.

وقال السيسي حينها إن مستقبلًا مشرقًا لأفريقيا ستحمله “أجندة 2063″، مؤكدًا الأهمية الكبيرة التي تكتسبها اتفاقية التجارة الحرة الأفريقية القارية.

واعتبر السيسي أن دخول الاتفاقي حيز التنفيذ، “إنجاز كبير نهنئ أنفسنا عليه”، داعيًا جميع الدول الأعضاء في الاتحاد الأفريقي لاستكمال التوقيع والتصديق على الاتفاقية.

وذكر أن “الطريق ما زال طويلًا لتنفيذ أجندة 2063 التي تحمل معها مستقبلا مشرقا لقارتنا”، مشيرًا إلى أن التكامل الاقتصادي بين دول القارة يستلزم جهودا كبيرة.

وأطلق قادة دول الاتحاد الأفريقي المشاركون في القمة في بداية الافتتاح منطقة التبادل الحر القارية التي تشكل خطوة نحو السلام والازدهار في أفريقيا.

وتضمن جدول أعمال قمة نيامي الاستثنائية قضايا تتعلق بالاقتصاد والتنمية والسلم والأمن، إضافة إلى الارتقاء بآليات تنفيذ عملية الإصلاح المؤسسي والهيكلي للاتحاد الأفريقي.

وأولت القمة اهتماما بالملف الأمني والخطر الإرهابي، الذي يهدد عددا من الدول، التي تشهد بشكل دوري هجمات إرهابية، سواء من جماعة “بوكو حرام” أو تنظيمي “القاعدة” و”داعش”.

كما بحثت “قمة نيامي” مستجدات المنطقة وما يحدث في ليبيا والسودان ودول أخرى، إضافة إلى مقترح إعادة هيكلة الاتحاد الأفريقي ومناقشة مسألة تمويل الاتحاد وصندوق السلام.

 

السيسي يعد أفريقيا بمستقبل مشرق بعد 44 عامًا!

عن أسعد فضل

أسعد فضل
أسعد فضل كاتب كويتي متخصص بالشأن الخليجي ، و عمل في عدة صحف محلية في الكويت قبل أن ينضم الى موقع الوطن الخليجية العام 2019.

شاهد أيضاً

جزء من جلسة مجلس الشورى التي عقدت اليوم (واس)

قرارات لمجلس الشورى السعودي بشأن التقاعد المبكر

دعا مجلس الشورى السعودي “الهيئة العامة للتقاعد” إلى الإسراع باتخاذ التدابير اللازمة لمواجهة الزيادة المطردة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *