الاقتصادالخليج العربيرئيسي

السعودية تدعو لإجراء مفاوضات مباشرة بين الفلسطينيين والإسرائيليين

دعا وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان آل سعود إلى إجراء مفاوضات مباشرة بين الفلسطينيين والإسرائيليين حول حل النزاع في الشرق الأوسط.

وقال الوزير “سيكون من الجيد أن تبدأ المفاوضات”، مضيفًا أنه يمكن تحقيق السلام بهذه الطريقة.

ورحب الأمير فيصل في البداية بخطة الولايات المتحدة لحل النزاع في الشرق الأوسط المعروفة باسم “صفقة القرن”، والتي يرفضها الفلسطينيون.

وقال: “من حيث المبدأ، نحن ندعم أي جهد يسعى لإيجاد طريق للسلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين”، مشيرًا إلى أن الفلسطينيين عليهم أن يقولوا ما إذا كان من الممكن لهذه الخطة أن تكون الأساس للمفاوضات.

وأضاف “في النهاية، يجب على الفلسطينيين أن يقرروا ما يمكن أن يقبلوه. سندعمهم”.

ورفض الفلسطينيون بالفعل الخطة المثيرة للجدل التي طرحها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في نهاية يناير في حضور رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو. وتسمح الخطة لإسرائيل بضم غور الأردن والمستوطنات في الضفة (40% من مساحتها)، وتربط إقامة دولة بالفلسطينيين في ظروف قاسية وتزيل حلم الفلسطينيين بعاصمة في القدس الشرقية التاريخية.

ورغم أن المملكة العربية السعودية وإسرائيل لا تقيمان أي علاقات دبلوماسية بينهما، إلا أن نتنياهو أكد أكثر من مرة أن هناك تقاربًا بين إسرائيل وعدة دول عربية وراء الكواليس.

وإسرائيل والمملكة العربية السعودية حليفان مقربان للولايات المتحدة وتعاديان إيران.

 

رؤساء المنظمات اليهودية الأمريكية في زيارة إلى السعودية

دعا وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان آل سعود إلى إجراء مفاوضات مباشرة بين الفلسطينيين والإسرائيليين حول حل النزاع في الشرق الأوسط. وقال الوزير “سيكون من الجيد أن تبدأ المفاوضات”، مضيفًا أنه يمكن تحقيق السلام بهذه الطريقة. ورحب الأمير فيصل في البداية بخطة الولايات المتحدة لحل النزاع في الشرق الأوسط المعروفة باسم “صفقة القرن”، والتي يرفضها الفلسطينيون. وقال: “من حيث المبدأ، نحن ندعم أي جهد يسعى لإيجاد طريق للسلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين”، مشيرًا إلى أن الفلسطينيين عليهم أن يقولوا ما إذا كان من الممكن لهذه الخطة أن تكون الأساس للمفاوضات. وأضاف “في النهاية، يجب على الفلسطينيين أن يقرروا ما يمكن أن يقبلوه. سندعمهم”.
اظهر المزيد

مصطفى صبح

مصطفى صبح كاتب كويتي متخصص بالشأن الخليجي ، و عمل في عدة صحف محلية في الكويت قبل أن ينضم الى موقع الوطن الخليجية العام 2018.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى