السعودية تدعو لتحري هلال عيد الفطر مساء الإثنين

أعلنت المملكة العربية السعودية يوم السبت عن عزمها تحري هلال شهر شوال يوم الإثنين المقبل، لتحديد يوم عيد الفطر السعيد.

ودعت المحكمة العليا في المملكة- الجهة المسؤولة عن استطلاع الرؤية الشرعية للشهور- إلى تحري رؤية هلال شهر شوال لهذا العام، مساء يوم الاثنين 29 من شهر رمضان الجاري.

وطلبت المحكمة “ممن يراه بالعين المجردة أو بواسطة المناظير إبلاغ أقرب محكمة إليه، وتسجيل شهادته لديها، أو الاتصال بأقرب مركز لمساعدته في الوصول إلى أقرب محكمة”.

وتعتمد أقليات مسلمة حول العالم على السعودية في تحديد بدء شهر رمضان المبارك ونهايته، فيما تعتمد معظم الدول الإسلامية على نفسها في تحري رؤية الهلال.

وفي المقابل، تعتمد دول أخرى مثل تركيا على الحسابات الفلكية في تحديد مواعيد بداية شهر رمضان وعيد الفطر، وهو ما يوافق الثلاثاء المقبل.

وكان عدد من الفلكيين في 12 دولة عربية أكدوا أن شهر رمضان هذا العام سيكون 30 يومًا باعتماد الرؤية، و29 يومًا باعتماد الحساب الفلكي.

وسيكون عيد الفطر يوم الأربعاء الموافق 5 يونيو/حزيران المقبل للدول التي بدأت رمضان يوم الاثنين الموافق 6 مايو/أيار، والتي تشترط رؤية الهلال لدخول الشهر الجديد.

أما بالنسبة للدول التي تكتفي بوجود القمر بعد غروب الشمس فوق الأفق أو تكتفي بالحسابات الفلكية التي تبين أن هناك إمكانية لرؤية الهلال من مكان ما في العالم مساء يوم الاثنين، فمن المفترض أن يكون رمضان فيها 29 يومًا، وأن يكون يوم الثلاثاء 4 يونيو يوم العيد، بحسب البيان.

وأكد البيان أن رؤية هلال شوال لن تكون ممكنة بأي وسيلة في أستراليا وآسيا وأفريقيا وأوروبا في يوم الاثنين الموافق 3 يونيو/حزيران المقبل، وهو يوم تحري الهلال للدول التي بدأت رمضان في 6 مايو/أيار.

وسيغيب القمر في ذلك اليوم قبل غروب الشمس في شرق العالم الإسلامي (مثل إندونيسيا)، وفي شمال العالم الإسلامي (مثل كزاخستان)، وستكون رؤية الهلال مستحيلة في تلك المناطق، وفق تأكيد المتخصصين.

وبالنسبة للعالم العربي ووسط وغرب العالم الإسلامي، فإن القمر سيغيب يوم الاثنين بعد فترة قصيرة جًدا من غروب الشمس، وهي فترة ليست كافية لرؤيته بأي وسيلة، وفقًا للدراسات العلمية الميدانية لرصد الأهلة.

وقال البيان إنهم أعلنوا ذلك “حرصًا من المؤسسات الفلكية والمتخصصين في رؤية الهلال على وحدة الكلمة وعلى إصدار بيان موحد يمثل الرأي الفلكي المتعلق ببدايات الأشهر الهجرية”.

ووقع على البيان 24 أستاذًا وباحثًا متخصصًا في علم الفلك.

 

في أي يوم سيحل العيد؟

“ترياق” الجوع والعطش في رمضان.. هذا ما عليك تناوله على السحور!

طريقة مثالية لإنقاص الوزن في رمضان دون رجيم!

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى