enar
الرئيسية / أهم الأنباء / السعودية: تركيا تدعم الميليشيات المتطرفة في سوريا وليبيا والصومال
وزير الدولة للشؤون الخارجية في المملكة العربية السعودية عادل الجبير
وزير الدولة للشؤون الخارجية في المملكة العربية السعودية عادل الجبير

السعودية: تركيا تدعم الميليشيات المتطرفة في سوريا وليبيا والصومال

اتهم مسؤول سعودي رفيع يوم الخميس تركيا بما أسماه دعم الميليشيات المتطرفة في ليبيا والصومال، مشيرًا إلى أن الرياض تعارض أيضًا العمليات العسكرية التركية في شمالي سوريا.

وذكر وزير الدولة للشؤون الخارجية عادل الجبير أن بلاده تعارض دعم تركيا الميليشيات المتطرفة في ليبيا والصومال، والتوغل في سوريا.

وقال المسؤول السعودي الرفيع خلال مؤتمر صحفي، على هامش زيارته للعاصمة الرومانية بوخارست: “نحن ضد توغل تركيا في سوريا، ونحن ضد دعم تركيا للميليشيات في الصومال وسوريا وليبيا”.

وأشار إلى أن بلاده قلقة من نقل المقاتلين الأجانب من سوريا إلى ليبيا، لافتًا إلى أن ذلك سيكون له تداعيات على أوروبا.

وأضاف “المملكة العربية السعودية لا تميل نحو أحد الطرفين على حساب طرف آخر في الصراع الليبي، وحفتر والسراج أخبرانا بضرورة التوصل إلى حل سياسي”.

وفيما يتعلق باليمن، قال الجبير: “لم نكن نريد حربًا في اليمن، لقد تدخلنا لوقف حزب الله والحوثيين، ونحن نريد الاستقرار فقط”، مؤكدًا أن حرب اليمن يجب أن تنتهي بتسوية سياسية.

وتدعم السعودية أمير الحرب في ليبيا خليفة حفتر، وكان الأخير في زيارة إلى الرياض قبل أيام من شنه عملية عسكرية كبرى ضد الحكومة المعترف بها دوليًا للسيطرة على طرابلس.

كما دعمت المملكة فصائل الثورة السورية في بداية قتالها ضد نظام الأسد، لكنها تراجعت عن ذلك فيما بعد، ودعمت- إلى جانب الإمارات- الميليشيات الكردية التي تحاول إقامة دولة على أجزاء من سوريا والعراق وتركيا، والتي تُقاتل أنقرة منذ سنوات.

أما في الصومال، فكانت الإمارات تسيطر على المسؤولين عبر الرشاوى حتى وقت قريب، ووقعت مع مسؤولين فاسدين عقودًا مجحفة لاستغلال الموانئ والمنطقة الاستراتيجية، وبعد وصول الرئيس الحالي محمد عبد الله محمد إلى الحكم انقلبت الأمور، ودقق في العقود الممنوحة لشركات إماراتية بشكل غير قانوني، وألغت أبرزها.

وعلى إثر ذلك، فتحت دولة الإمارات النار على الحكام الجدد للصومال، وسط اتهامات بدعمها ميليشيات متطرفة للتأثير على عجلة النهوض التي بدأت تدور في الصومال.

 

السعودية ترفض تسليم ملف التحقيق باغتيال جمال خاشقجي إلى تركيا

عن أسعد فضل

أسعد فضل
أسعد فضل كاتب كويتي متخصص بالشأن الخليجي ، و عمل في عدة صحف محلية في الكويت قبل أن ينضم الى موقع الوطن الخليجية العام 2019.

شاهد أيضاً

عناصر من الشرطة في لندن

تصفية اثنتين من أكبر الصحف اليهودية في بريطانيا

أجبرت اثنتان من كبريات الصحف اليهودية في بريطانيا على التصفية عشية عطلة عيد الفصح بعد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *