enar
الرئيسية / أهم الأنباء / السعودية تشتري برامج تجسس متطورة من إسرائيل

السعودية تشتري برامج تجسس متطورة من إسرائيل

أكدت صحيفة هآرتس الإسرائيلية نقلا عن مسؤولين بارزين سابقين في جهات أمنية أميركية، أن إسرائيل أجازت لشركة “أن أس أو” الإلكترونية الإسرائيلية بيع برامج تجسس متقدمة للمملكة العربية السعودية.

ووافقت إسرائيل على صفقة البيع للسعودية من خلال شركة “أن أس أو” في مقابل دعم الرياض السري لإسرائيل ضد إيران.

وقالت إن السعودية عملت بشكل مباشر مع شركة تابعة لـ”أن أس أو” في لوكسمبورغ تدعى “كيو سايبر تكنولوجيز”، ووعدت الشركة السعوديين بالوصول إلى أهدافهم في ستة بلدان في الشرق الأوسط.

وأضافت أن الشركة ساعدت الرياض في حل مشكلات متعلقة بأنظمة المراقبة الإلكترونية.

ولفتت هآرتس إلى أن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان اهتم بشراء البرمجيات الإسرائيلية “لإعجابه بالإمكانات الإسرائيلية في المجال الإلكتروني”.

وذكرت الصحيفة أن تل أبيب وافقت على الصفقة، رغم تردد بعض المسؤولين الإسرائيليين في منح الأنظمة العربية حق الوصول إلى هذه البرمجيات.

وتقول الشركة إنها تطور برمجيات تُباع فقط إلى كيانات حكومية معتمدة تهدف إلى منع الجريمة والإرهاب، وأنها غير مسؤولة عن أي انتهاكات.

وكانت هآرتس كشفت في تحقيق صحفي في نوفمبر/تشرين الأول الماضي أن شركة “أن أس أو” أجرت مفاوضات متقدمة لإبرام صفقة لبيع آليات تكنولوجية ومعدات تجسس للرياض.

وعرضت شركة “أن أس أو” المتخصصة في الحرب الرقمية على عملاء الاستخبارات السعودية نظاما لقرصنة الهواتف المحمولة قبل بضعة أشهر من إطلاق ولي العهد السعودي حملة على معارضيه.

وكشفت أن عبد الله المليحي أحد المقربين من رئيس الاستخبارات السعودية السابق الأمير تركي الفيصل، ومسؤولا سعوديا اسمه ناصر القحطاني قدم نفسه بصفته نائبا لرئيس الاستخبارات السعودية، عقدا اجتماعا في يونيو/حزيران 2017 بالعاصمة النمساوية فيينا مع رجلي أعمال إسرائيليين في مجال التكنولوجيا.

وتزامن الاجتماع مع ترويج الشركة الإسرائيلية بقوة لمنتجها الجديد “بيغاسوس 3″، وهو برنامج إلكتروني هجومي متطور مخصص للتجسس، لدرجة أنه يمكنه اختراق الهاتف حتى دون إغراء صاحب الهاتف بتنزيل تطبيق أو الضغط على رابط.

وشرح مسؤولو الشركة الإسرائيلية للسعوديين إمكانات “بيغاسوس 3″، ولتوضيح الأمر طلبوا من القحطاني الذهاب إلى أقرب مركز تجاري، وشراء جهاز آيفون جديد ومنحهم رقمه، كما أظهروا أثناء الفحص أن هذه المعلومة كانت كافية لاختراق الجهاز وتسجيل وتصوير الاجتماع.

عن الوطن الخليجية

الوطن الخليجية
بلال تحسين رئيس تحرير موقع الوطن الخليجية ، له مسيرة طويلة من العمل الصحفي ، حيث يحمل شهادة المحاماة و مارس مهنة المحاماة الى جانب كتاباته في العديد من الصحف المحلية العراقية، أسس موقع الوطن الخليجية ليسلط الضوء على اهم القضايا و الموضوعات التي تحدث في المنطقة العربية و الخليج العربي بشكل خاص

شاهد أيضاً

دوريات تركية وروسية مشتركة في إدلب

جولة مشاورات ثانية بين روسيا وتركيا لتخفيف التوتر في إدلب

بدأت في موسكو يوم الثلاثاء الجولة الثانية من المشاورات الروسية التركية التي تهدف إلى تخفيف …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *