enar
الرئيسية / أهم الأنباء / السعودية تعلن نتائج التحقيق في قضية مقتل خاشقجي
جمال خاشقجي

السعودية تعلن نتائج التحقيق في قضية مقتل خاشقجي

أعلنت النيابة العامة السعودية نتائج تحقيقاتها في قضية مقتل الكاتب الصحفي جمال خاشقجي، ووجهت تهمت القتل لخمسة أشخاص من الفريق الأمني الذي أرسل لاختطاف خاشقجي من قنصلية السعودية في إسطنبول مطلع الشهر الماضي.

وقالت النيابة العامة إن الفريق السعودي الذي أرسل إلى إسطنبول كان يسعى لإقناع خاشقجي بالعودة لكن قائد الفريق أمر بقتله وتم تقطيع الجثة وتسليمها إلى متعاون تركي.

وقال متحدث باسم النيابة السعودية في مؤتمر صحفي عقد اليوم الخميس إن النيابة وجهت التهم إلى 11 شخصا من الموقوفين في السعودية على ذمة القضية، وطالبت بعقوبة الإعدام بحق خمسة منهم.

وأضاف المتحدث أن التحقيقات السعودية توصلت إلى أن نائب رئيس الاستخبارات العامة السعودية قد أمر بتشكيل فريق لإعادة خاشقجي إلى السعودية سواء “برضاه أو بالقوة”.

وأضاف أن أسلوب الجريمة هو عراك وشجار وتقييد وحقن خاشقجي بإبرة مخدرة زائدة أدت لوفاته”، مؤكدة أن الآمر بقتل خاشقجي هو قائد فريق التفاوض.

وذكر المتحدث باسم النيابة العامة السعودية أن الفريق السعودي قام بتقطيع جثة خاشقجي بعد قتله ثم إخراجها من مبنى القنصلية السعودية في إسطنبول حيث وقعت الجريمة ومن ثم تسليمها إلى متعاون محلي. وأشار إلى أن أحد أعضاء الفريق قام بتعطيل كاميرات المراقبة في مبنى القنصلية. 

وقالت النيابة السعودية إنها تنتظر استجابة تركيا لطلبها الحصول على الأدلة والتسجيلات الصوتية.

وبعد إنكار دام لـ18 يوما، أقرت الرياض رسميا، في 20 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، بمقتل خاشقجي داخل قنصليتها في إسطنبول إثر ما قالت إنه “شجار”، وأعلنت توقيف 18 سعوديا للتحقيق معهم، بينما لم تكشف عن مكان الجثة.

كما أصدر العاهل السعودي سلمان بن عبد العزيز آل سعود أوامر ملكية باعفاء خمسة من كبار المسؤولين بينهم المستشار في الديوان الملكي سعود القحطاني ونائب رئيس الاستخبارات.

وقوبلت هذه الرواية بتشكيك دولي واسع، ما اضطر الرياض للإعلان عن روايات جديدة متضاربة في بعض جوانبها.

من جهتها، أكدت النيابة العامة التركية أن خاشقجي قتل خنقا فور دخوله مبنى القنصلية لإجراء معاملة زواج، “وفقا لخطة كانت معدة مسبقا”، وأكدت أن الجثة “جرى التخلص منها عبر تقطيعها”.

وأكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن الأدلة تشير إلى أن الجريمة تمت بأوامر عليا من الديوان الملكي السعودي ولكن ليس من الملك سلمان. في إشارة لولي العهد السعودي محمد بن سلمان.

وكان خاشقجي قد غادر المملكة العربية السعودية العام الماضي إلى منفاه الاختياري الولايات المتحدة الأمريكية بعد حملة اعتقالات شرسة لابن سلمان.

وانتقد خاشقجي نهج ابن سلمان البوليسي والاعتقالات التعسفية وغير القانونية، وتمكيم الأفواه وإلغاء هامش الحريات الذي كان متوفرا.

عن الوطن الخليجية

الوطن الخليجية
بلال تحسين رئيس تحرير موقع الوطن الخليجية ، له مسيرة طويلة من العمل الصحفي ، حيث يحمل شهادة المحاماة و مارس مهنة المحاماة الى جانب كتاباته في العديد من الصحف المحلية العراقية، أسس موقع الوطن الخليجية ليسلط الضوء على اهم القضايا و الموضوعات التي تحدث في المنطقة العربية و الخليج العربي بشكل خاص

شاهد أيضاً

قوات تركية مشاركة في العملية العسكرية شمالي شرق سوريا

مقتل جندي تركي في خرق لوقف إطلاق النار شمالي شرق سوريا

قالت وزارة الدفاع التركية إن جنديًا تركيا قتل وجرح آخر يوم الأحد بعد هجوم شنته …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *