enar
الرئيسية / أهم الأنباء / السعودية تقدّر قيمة أرامكو أقل بكثير من الهدف الأصلي
يمكن لشركة أرامكو السعودية جمع ما يصل إلى 25 مليار دولار من خلال الاكتتاب
يمكن لشركة أرامكو السعودية جمع ما يصل إلى 25 مليار دولار من خلال الاكتتاب

السعودية تقدّر قيمة أرامكو أقل بكثير من الهدف الأصلي

حددت أرامكو السعودية نطاقًا سعريًا لإدراجها يتراوح ما بين 1.6 تريليون دولار إلى 1.7 تريليون دولار، وهو أقل من تريليوني دولار التي استهدفها ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، لكن لا يزال يجعلها أكبر طرح عام أولي في العالم.

وقالت أرامكو يوم الأحد إنها تخطط لبيع 1.5 في المائة من أسهمها أو حوالي ثلاثة مليارات سهم، في نطاق سعري إرشادي يتراوح بين 30 ريال (8.00 دولارات) إلى 32 ريال (8.53 دولار) للسهم الواحد، وتقدر قيمة الاكتتاب العام بما يصل إلى 96 مليار ريال (25.60 دولار مليار) في أعلى نطاق.

وإذا تم تسعيرها في القمة، فقد تفوقت الصفقة على الرقم القياسي البالغ 25 مليار دولار الذي جمعته شركة التجارة الإلكترونية الصينية علي بابا في أول ظهور لها في سوق الأوراق المالية في نيويورك في عام 2014.

وتعويم أرامكو هو محور خطة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان لتنويع أكبر مصدر للنفط في العالم بعيدا عن النفط.

وقال ثلاثة أشخاص مطلعين على الأمر، إن أرامكو لا تخطط لتسويق الاكتتاب العام المحلي في الخارج، مما يشير إلى أن العروض الترويجية الدولية لن تحدث.

وقال أحد الأشخاص الثلاثة “هذا سيضع عبء الصفقة على البنوك المحلية والإقليمية”.

وبدأت شركة أرامكو أخيرًا طرحها للاكتتاب العام في 3 نوفمبر بعد سلسلة من البدايات الخاطئة. يسعى ولي العهد الأمير محمد، الذي طرح فكرة الإدراج قبل أربع سنوات، إلى جمع مليارات الدولارات من خلال الصفقة للاستثمار في الصناعات غير النفطية وتوليد فرص العمل.

لكن عالم الاستثمار لا يزال يحاول تحديد ما تستحقه الشركة السرية الشهيرة. توقع محللون من البنوك العاملة في بورصة الرياض مجموعة واسعة من التقييمات لأرامكو تتراوح بين 1.2 تريليون دولار و2.3 تريليون دولار.

فمن ناحية، تعد أرامكو أكثر الشركات ربحية في العالم، حيث سيتم توزيع أرباح مخطط لها بقيمة 75 مليار دولار العام المقبل، أي أكثر من خمسة أضعاف أرباح شركة آبل، التي تعد بالفعل أكبر شركة.

من ناحية أخرى، فهو رهان على سعر النفط في وقت من المتوقع أن يتباطأ فيه الطلب العالمي حتى عام 2025 حيث يتم تنفيذ تدابير خفض انبعاثات الغازات وزيادة استخدام السيارات الكهربائية.

وتعج الصفقة أيضًا بالمخاطر السياسية، حيث ستواصل الحكومة السعودية – التي تعتمد على أرامكو في الجزء الأكبر من تمويلها – السيطرة على الشركة. وتلوثت سمعة الأمير محمد بقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي العام الماضي.

بالإضافة إلى ذلك، تم استهداف مصانع النفط في أرامكو في 14 سبتمبر في هجمات أدت إلى خفض إنتاجها إلى النصف. وقالت الشركة إن الإضرابات لن يكون لها تأثير مادي على أعمالها.

وأمام مستثمري التجزئة مهلة حتى 28 نوفمبر للتسجيل في الاكتتاب العام، بينما يمكن للمستثمرين من المؤسسات الاشتراك حتى 4 ديسمبر، مع استمرار إدارة الشركة في تسويق عروض ترويجية هذا الأسبوع.

 

هل من علاقة بين مشاركة السعودية والإمارات والبحرين بخليجي 24 في قطر وطرح “أرامْكو”؟

عن أسعد فضل

أسعد فضل
أسعد فضل كاتب كويتي متخصص بالشأن الخليجي ، و عمل في عدة صحف محلية في الكويت قبل أن ينضم الى موقع الوطن الخليجية العام 2019.

شاهد أيضاً

الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي

مصدر: الإطاحة برئيس ديوان السيسي بـ”بهدوء”

شهد ديوان الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي تغييراً هائلاً، إذ تم استبدال رئيسه اللواء أركان …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *