enar
الرئيسية / أهم الأنباء / السعودية تمنع 6 وزراء يمنيين من العودة إلى عدن.. تعرّف على السبب!
ميليشيا الحزام الأمني التابعة للمجلس الانتقالي المدعوم إماراتيًا
ميليشيا الحزام الأمني التابعة للمجلس الانتقالي المدعوم إماراتيًا

السعودية تمنع 6 وزراء يمنيين من العودة إلى عدن.. تعرّف على السبب!

أفادت أنباء بأن السلطات السعودية منعت ستة وزراء من حكومة الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي من العودة إلى مدينة عدن الساحلية لتنفيذ ما يسمى باتفاق الرياض الذي تم التوصل إليه بين الحكومة اليمنية المدعومة من المملكة العربية السعودية والمجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم من الإمارات، في هذا الشهر.

وقال وزير التربية في الحكومة اليمنية عبد الله لملس على صفحته على فيسبوك إنه مُنع من مرافقة رئيس الوزراء معين عبد الملك سعيد الذي وصل أمس إلى العاصمة اليمنية المؤقتة عدن.

وذكر أن الإمارات العربية المتحدة اتفقت مع المملكة العربية السعودية على أن عددا من وزراء حكومة هادي المنتمين إلى حزب الإصلاح لن يعودوا إلى عدن.

وقالت المصادر إن الوزراء الذين مُنعوا من مغادرة الرياض شملوا وزراء الشباب والرياضة والنفط والصحة ونائب وزير الخدمة ووكيل وزارة الداخلية.

وكان الهدف من اتفاق الرياض لتقاسم السلطة، الذي تم بوساطة سعودية، إنهاء الاشتباكات بين الحكومة المدعومة من السعودية والمجلس الانفصالي المدعوم من الإمارات، كما يريد السعوديون استعادة هادي السلطة في عاصمة الدولة صنعاء، التي يسيطر عليها الحوثيون منذ عام 2014.

ومع ذلك، كانت هناك عدة تقارير عن وقوع اشتباكات في عدن بين قوات تابعة لهادي وقوات الحزام الأمني التي درّبتها الإمارات، وكان آخرها أمس.

وقالت مصادر محلية إن قوات الحزام الأمني ​​سيطرت على منطقة السيلة في منطقة دار سعد في محافظة عدن، بعد اشتباكات عنيفة مع مسلحين تدعمهم القوات السعودية.

بالإضافة إلى ذلك، فإن رفض المجلس الانتقالي الجنوبي، والذي كان يسيطر على عدن اعتبارًا من أغسطس، إعادة القصر الرئاسي وغيره من المقرات إلى حكومة هادي قد أعاق تحقيق اتفاقية الرياض.

وقال المجلس الانتقالي الجنوبي في بيان على حسابه على تويتر إنه قد يضطر إلى التوقف عن التنفيذ بسبب ما زعم أنها استفزازات القيادة العسكرية لجماعة الإخوان المسلمين في حكومة هادي، والتي تهدف إلى عرقلة تنفيذ اتفاق الرياض، ودعا حكومة هادي إلى وقف هذه الاستفزازات والانتهاكات.

 

الحكومة اليمنية تؤجل العودة لعدن وسط اتهامات للانفصاليين

عن أسعد فضل

أسعد فضل
أسعد فضل كاتب كويتي متخصص بالشأن الخليجي ، و عمل في عدة صحف محلية في الكويت قبل أن ينضم الى موقع الوطن الخليجية العام 2019.

شاهد أيضاً

رئيس وزراء اليابان شينزو آبي

اليابان تخطط لإرسال قوات لحماية سفنها التجارية في الشرق الأوسط

قالت صحيفة نيكي بزنس اليومية إن اليابان تعمل على خطة لإرسال نحو 270 بحارا إلى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *