enar
الرئيسية / الخليج العربي / السعودية حذرة بشأن عرض الحوثي غير المتوقع لوقف الهجمات
عناصر من جماعة الحوثي أمام صاروخ باليستي
عناصر من جماعة الحوثي أمام صاروخ باليستي

السعودية حذرة بشأن عرض الحوثي غير المتوقع لوقف الهجمات

قدمت المملكة العربية السعودية ردا حذرا يوم السبت على عرض غير متوقع من المتمردين الحوثيين في اليمن لوقف جميع هجماتهم على المملكة كجزء من مبادرة لإنهاء الحرب المدمرة في بلادهم.

جاء إعلان الحوثي يوم الجمعة عشية الذكرى الخامسة لبدء الصراع وبعد أسبوع من موجة الغارات الجوية بطائرات بدون طيار على منشآت النفط السعودية، أدت إلى توقف نصف إنتاج المملكة.

وقالت وكالة الأنباء الفرنسية إن الحوثيين المدعومين من إيران أعلنوا مسؤوليتهم عن الهجمات، لكن واشنطن حليفة الرياض ألقت باللوم على طهران وأعلنت فرض عقوبات جديدة على الجمهورية الإسلامية.

اتخذ وزير الدولة السعودي للشؤون الخارجية عادل الجبير موقفا متشككا تجاه إعلان مهدي المشاط، رئيس المجلس السياسي الأعلى للحوثيين، عن “وقف جميع الهجمات على أراضي المملكة العربية السعودية”.

قال الوزير السعودي “نحكم على الأطراف الأخرى من خلال أفعالهم وليس أقوالهم، لذلك سنرى ما إذا كانوا يفعلون ذلك أم لا”.

وقال في مؤتمر صحفي بالرياض “فيما يتعلق بما دفعهم للقيام بذلك … يتعين علينا القيام بدراسات مكثفة أكثر.”

ومع ذلك، قال مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن إن مبادرة الحوثيين “يمكن أن تبعث برسالة قوية للإرادة لإنهاء الحرب” في اليمن. وجاءت تعليقات مارتن غريفيث يوم السبت بعد ساعات من إعلان الحوثي، حسبما ذكرت وكالة أسوشيتيد برس.

دعا غريفيث إلى “الاستفادة من هذه الفرصة والمضي قدمًا بكل الخطوات اللازمة للحد من العنف والتصعيد العسكري والخطابة غير المفيدة”.

وفي حفل أقيم في العاصمة اليمنية صنعاء يوم السبت بمناسبة ذكرى استيلاء المتمردين على المدينة عام 2014، حث الحوثيون المملكة العربية السعودية مرة أخرى على قبول العرض.

محمد علي الحوثي، رئيس اللجنة الثورية العليا للمتمردين والشخصية السياسية المؤثرة، حذر من رفض الاقتراح.

وقال “إذا رفضوا المبادرة فسنلحق بهم المزيد من الضرر”، مضيفًا “أي تصعيد سيواجهه المزيد من التصعيد”.

وتحدث أمام عشرات الآلاف من المتمردين ومؤيديهم الذين تجمعوا في صنعاء لحضور “مسيرة الحرية والاستقلال” التي تضمنت الخطابات والرقصات وحفلات الشعر تكريما للمقاتلين.

وكان مشاط قال إنه يأمل “أن يتم الرد على الإيماءة من خلال لفتة أقوى” من السعوديين، وفقًا لقناة “المسيرة” التلفزيونية التابعة للمتمردين.

واضاف “ان متابعة الحرب ليست في مصلحة أحد”.

وقال إن الخطة تدعو المتمردين إلى “وقف جميع الهجمات على الأراضي السعودية بالطائرات بدون طيار والصواريخ الباليستية وغيرها من الوسائل”.

كما حث على إعادة فتح مطار صنعاء الدولي والوصول المفتوح إلى ميناء الحديدة اليمني المطل على البحر الأحمر، والذي يعد نقطة دخول حيوية للواردات والمساعدات الإنسانية.

كان هذا الإعلان بمثابة خروج عن التصريحات السابقة للحوثيين الذين اتهموا المملكة العربية السعودية وحلفاءها في وقت سابق يوم الجمعة بتعريض الهدنة الهشة حول الحديدة للخطر بشن هجمات على أهداف للمتمردين شمال الميناء.

ويقاتل الحوثيون ضد التحالف الذي تقوده السعودية والذي تدخل في عام 2015 لدعم الحكومة المعترف بها دوليًا.

وتنفي إيران الاتهامات الأمريكية والسعودية بأنها تسلح الحوثيين.

 

الرياض: سنرد إذا تأكدنا من دور إيران.. وطهران: سنحول أراضيكم لساحة معركة!

عن أسعد فضل

أسعد فضل
أسعد فضل كاتب كويتي متخصص بالشأن الخليجي ، و عمل في عدة صحف محلية في الكويت قبل أن ينضم الى موقع الوطن الخليجية العام 2019.

شاهد أيضاً

الفيديو الترويجي قال إن المغالاة لأي جهة على حساب الوطن يعتبر تطرفًا

انتقادات لفيديو ترويجي سعودي يصنف النسوية ضمن الأفكار متطرفة.. تعرف على باقي الأفكار!

يصور شريط فيديو ترويجي نشرته وكالة أمن الدولة في المملكة العربية السعودية النسوية ضمن الأفكار …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *