السعودية: دعوة لتضمين فحص المخدرات في فحص قبل الزواج

ذكرت وسائل إعلام محلية في السعودية أن خبراء سعوديين طالبوا بإدراج الفحوصات الطبية والنفسية وفحص المخدرات في الفحص قبل الزواج.

وقال خبراء استطلعت صحيفة “عكاظ” في استطلاعهم الرأي إن كلا من العريس والعروس المحتملين يجب أن يخضعوا للفحص الدوائي والنفسي لفترة فحص قبل الزواج.

اقرأ أيضًا:  ارتفاع حالات الطلاق بالسعودية 30% بعد كشف الحجر الصحي تعدد الزوجات

ووجهت الدعوة لإجراء فحوصات المخدرات والنفسية للحد من العنف الأسري الناتج عن إدمان الزوج أو معاناته من مرض عقلي، حيث انتشرت عدة حالات عنف على وسائل التواصل الاجتماعي مؤخرًا.

وقالت مستشارة الأسرة مها العدواني: “سيساعد الشرط الجديد في الحد من إدمان المخدرات بين الشباب وسيحد من المشكلات المنزلية التي تؤثر على الأزواج عند بدء حياتهم للوصول إلى هناك وبالتالي تقليل عدد حالات الطلاق”.

أظهرت دراسة مقطعية أجريت على 1845 مريضًا في خمسة مراكز للرعاية الصحية الأولية في جدة من أغسطس 2017 إلى فبراير 2018، أن معدل انتشار العنف الأسري مدى الحياة بلغ 33.24٪، وكان الإيذاء النفسي هو الأكثر انتشارًا بنسبة 48.47٪، يليه الاعتداء الجسدي بنسبة 34.77٪. الاعتداء الجنسي 16.75٪.

وعانت نسبة صغيرة (4.1٪) من جميع أنواع الإساءة الثلاثة. تشمل عوامل الخطر لكونك ضحية لسوء المعاملة أن تكون أعزبًا أو مطلقًا، وأن تكون حاصلاً على مستوى تعليمي بعد التخرج، وأن تكون موظفًا، وأن تكون مستقلاً ماليًا عن الزوج.

وقالت مستشارة الأسرة زكية الصقبي: “الإدمان على الكحول أو المخدرات من أي نوع يؤدي إلى الاستهانة بحرمة الزواج، وبالتالي إلى الطلاق”.

واقترح الصقبي أن الاختبارات النفسية ستحدد إلى أي مدى يحتاج الزوجان المحتملان إلى إعادة التأهيل.

وقالت المحامية ابتهال ضيف الله المنجومي إن أسباب الطلاق بين الزوجين كثيرة، أهمها تعاطي المخدرات والأمراض العقلية.

وقالت المنجومي: “تعاطي المخدرات والأمراض العقلية أسباب كافية للطلاق وللمرأة الحق في طلب الطلاق إذا كان زوجها مدمن مخدرات أو مريضاً عقلياً”.

وقبل عام، قالت وزارة العدل في السعودية إن معدلات الطلاق زادت بنحو 96.7 في المائة خلال الإغلاق الذي فرضته المملكة العربية السعودية لمواجهة جائحة فيروس كورونا.

وبحسب التقرير الشهري للوزارة السعودية، بلغ عدد شهادات الطلاق الصادرة في يونيو  2020 بلغت 4079 وهي نسبة 53 في المائة بمنطقتي الرياض ومكة المكرمة قبل فحص قبل الزواج.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى