الاقتصادالخليج العربيرئيسي

السعودية: عقود زواج إلكترونية بدلًا عن الورقية

أعلن وزير العدل السعودي رئيس المجلس الأعلى للقضاء وليد بن محمد الصمعاني عن إطلاق خدمة عقود زواج إلكترونية بدلًا عن الورقية، بهدف توثيق البيانات إلكترونيًا بشكل كامل، وأتمتة إجراءات عقد الزواج من المنزل، وتقديمها إلى المستفيدين بجودة وأمان.

وقال الصمعاني إن تلك الخطوة من شأنها “إحداث تحول إيجابي كبيراً في تسجيل وقائع الزواج بالمملكة، بما يخدم المستفيدين وييسر تعاملاتهم العدلية”.

وأوضحت وزارة العدل في بيان نشرته وكالة الأنباء السعودية أن المقبلين على الزواج يستطيعون من خلال بوابة وزارة العدل الإلكترونية إدخال بيانات الزوجين وإدخال التفاصيل والشروط والمعلومات المطلوبة، ثم يحدد موعد لحضور المأذون لمجلس العقد ليتحقق من توفر أركان وشروط عقد الزواج الشرعية، والتحقق أيضًا من البصمة إلكترونياً من خلال جهاز ذكي، ثم توثق نسخة إلكترونية لعقد الزواج، دون الحاجة لدفتر الضبط ووثيقة عقد الزواج الورقية، ودون الحاجة لمراجعة المستفيد للمحاكم والجهات ذات العلاقة.

كما أتاحت وزارة العدل للأزواج الراغبين في الاحتفاظ بـنسخة ورقية من وثيقة عقد الزواج طباعتها من بوابة “ناجز” التابعة للوزارة، وسيتاح للجهات الحكومية الاطلاع على معلومات وثيقة العقد الإلكتروني من خلال وسائل التحقق الإلكترونية التي وفرتها الوزارة لجميع الجهات عبر قناة التكامل الحكومية (GSB) التابعة لبرنامج التعاملات الإلكترونية الحكومية “يسر”.

وقالت الوزارة إن هذه الخدمة الجديدة تنضم للخدمات والمبادرات التي أطلقتها أخيرًا بما يحقق الارتقاء بجودة الخدمات المقدمة للمستفيدين وزيادة موثوقيتها، وإلغاء التعاملات الورقية استكمالاً لمسيرة التحول الرقمي في وزارة العدل الذي شمل قطاعاتها المختلفة، لتخطو الوزارة خطوة جديدة نحو هدفها بأن تكون 80% من خدماتها إلكترونية بحلول 2020 م.

شرح عن خدمة عقود زواج إلكترونية في السعودية
شرح عن خدمة عقود زواج إلكترونية في السعودية

ووفق الشريعة الإسلامية يُشترط في العقد توافر الطرفين (عاقدين)، وصدور ما يدل على الرضا بين العاقدين.

خُطوات إجراء عقد الزّواج الشرعيّ:

  • يُمكن حصُر خطوات الزّواج الشرعيّ بناءً على ما تمَّ بيانه من أقوال الفُقهاء إلى النّقاط الآتية:
  • يتقدَّم شابٌ لخِطبة فتاة، فيخبر أهلها بنيّته عازماً على إتمام العقد عليها إن تمّت المُوافقة من قِبَلِهم.
  • يَعِدُ أهل الفتاة الشّاب بإتمام العقد بَعد أخذ المُوافقة من الفتاة.
  • يَتِم الاتّفاقُ على المهر والشُّروط لكلا الطّرفين والتي يُريدان إضافتها إلى عقد الزّواج إن رَغِبا.
  • يُخاطِب وَلِيُّ المَخطوبة – والدها أو شقيقها أو من يكون له حقّ الأهليّة عليها- الخاطب قائلاً له: زَوَّجْتُكَ مُوَكِّلّتي فلانة على مَهرِ مُعَجّلُه كذا وكذا ومُؤجلُهُ كذا وكذا وعلى كتاب الله وسنة رسوله، فيُجيبُه الخاطب فوراً وفي نفس مَجلس العَقد: وأنا قبلت زواج مُوكّلتك فُلانة لنفسي على ذلك.
  • يَحضُر العقدَ شاهِدَينِ مُسلِمَين عاقِلَين بالغين، سامِعين للإيجاب والقَبول، فاهِمين المَقصود بهما.
  • يُشْهَرُ العقدُ لأهلي الطّرفين المُتعاقِدين.
  • يَتم بعد ذلك توثيق العقد رسميّاً لدى الدّوائر المُختصّة.

 

عضو هيئة كبار علماء عبد الله المنيع يجيز “المسيار” ويثير جدلا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى