الاقتصادرئيسيشؤون دولية

السعودية ومصر والعراق وإيران نفذوا 86% من عمليات الإعدام المسجلة خلال 2019

كشف تقرير لمنظمة العفو الدولية “أمنستي” أن السعودية والعراق وإيران ومصر من بين الدول التي نفذت أكبر عدد من عمليات الإعدام حول العالم في 2019.

وأوضحت المنظمة العالمية في تقرير لها بهذا الشأن أن المملكة العربية السعودية أعدمت رقمًا قياسيًا بلغ 184 شخصًا في عام 2019.

وأعدم العراق المجاور للملكة 100 شخص خلال الفترة نفسها، بينما تم تنفيذ 32 عقوبة إعدام في مصر.

وبحسب التقرير، احتفظت إيران بمكانتها كدولة لديها ثاني أكبر عدد من عمليات الإعدام في العالم بعد الصين، حيث سجلت 251 حالة إعدام.

وقالت منظمة العفو إنه على الرغم من أن عدد عَمليات الإعدام في الصين يقدر بالآلاف، إلا أن الرقم الدقيق لا يزال مجهولاً لأن البلاد لا تزال تعتبر هذه المعلومات “أسرار الدولة”.

وخارج الصين ، قالت منظمة العفو الدولية إن عدد عَمليات الإعدام في جميع أنحاء العالم انخفض بنسبة خمسة في المائة في عام 2019 ليصل إلى 657 حالة إعدام في 20 دولة، مقارنة بما لا يقل عن 690 حالة إعدام مسجلة في 2018.

وقال التقرير إن هذا هو أقل عدد من عمليات الإعدام المسجلة منذ عقد على الأقل.

وقالت منظمة العفو الدولية إن 86% من عَمليات الإعدام المسجلة حدثت في إيران والمملكة العربية السعودية والعراق ومصر.

إعدام 800 شخص بالسعودية في عهد الملك سلمان

كشف تقرير لمنظمة العفو الدولية “أمنستي” أن السعودية والعراق وإيران ومصر من بين الدول التي نفذت أكبر عدد من عمليات الإعدام حول العالم في 2019. وأوضحت المنظمة العالمية في تقرير لها بهذا الشأن أن المملكة العربية السعودية أعدمت رقمًا قياسيًا بلغ 184 شخصًا في عام 2019. وأعدم العراق المجاور للملكة 100 شخص خلال الفترة نفسها، بينما تم تنفيذ 32 عقوبة إعدام في مصر. وبحسب التقرير، احتفظت إيران بمكانتها كدولة لديها ثاني أكبر عدد من عمليات الإعدام في العالم بعد الصين، حيث سجلت 251 حالة إعدام. وقالت منظمة العفو إنه على الرغم من أن عدد عمليات الإعدام في الصين يقدر بالآلاف، إلا أن الرقم الدقيق لا يزال مجهولاً لأن البلاد لا تزال تعتبر هذه المعلومات “أسرار الدولة”.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى