السودان: تواصل الاحتجاجات ودعوة لتكوين جبهة ثورية لإسقاط الانقلاب

دعا “تجمع المهنيين السودانيين”، الإثنين، إلى تكوين “جبهة ثورية” واسعة “لإسقاط الانقلاب”، مؤكدًا أنه ليس جزءًا من أي تسوية سياسية في البلاد.

كما شدد على ضرورة “تنوّع تكتيكات المقاومة السلمية” و”ضرورة تكامل أدوار قوى الثورة الملتفة حول مقاومة وإسقاط الانقلابيين”.

بينما نفذت كوادر طبية سودانية وقفات احتجاجية في عدد من المستشفيات الحكومية بالعاصمة والولايات، للمطالبة بالحكم المدني، فيما دعت الأمم المتحدة إلى إطلاق سراح كل المعتقلين في البلاد منذ 25 تشرين الأول/ أكتوبر.

وقال “تجمع المهنيين السودانيين” في بيان: “ندعو لتكوين جبهة ثورية واسعة لإسقاط انقلاب المجلس العسكري وتأسيس السلطة الوطنية المدنية الانتقالية من قوى الثورة الملتزمة بلاءاتها الواضحة، لا تفاوض… لا مساومة… لا شراكة”.

ونفى التجمع أن يكون شارك في اجتماع قوي إعلان الحرية والتغيير “المجلس المركزي”، أمس الأحد، بغرض تكوين “جبهة وطنية واسعة لمواجهة الانقلاب”.

وأضاف: “لسنا جزءا من أي دعوات للتسوية أو العودة للوراء، بل نعتبرها خيانة للثورة والشعب”.

وكانت “قوى إعلان الحرية والتغيير” أعلنت الأحد، عن اتفاق 24 حزب سياسي وتنظيم مدني من بينهم “تجمع المهنيين”، على تكوين “جبهة عريضة لإسقاط الانقلاب”.

وأكدت القوى في بيان على التمسك بنصوص الوثيقة الدستورية الموقعة مع المجلس العسكري المنحل في أغسطس 2019.

احتجاجات في مستشفيات

وشملت الوقفات الاحتجاجية، مستشفيات “إبراهيم مالك”، بالعاصمة الخرطوم، و”أمدرمان التعليمي” غربي العاصمة، و”بحري” شمالي العاصمة، و”كسلا” شرقي البلاد، وفق لجنة صيادلة السودان المركزية.

ورفع المحتجون، لافتات مكتوب عليها، “الردة مستحيلة”، “لا شراكة، لا تفاوض، لا تسوية”، “مدنية خيار الشعب”، “حكومة مدنية… أو ثورة أبدية”.

وذكرت اللجنة في بيان، أن الوقفات الاحتجاجية تأتي “استكمالا للحراك الثوري الرفض للانقلاب العسكري والعنف ضد المدنيين والثوار، وبلوغ حكم مدني خالص، بالإضافة للانتهاكات المستمرة على المرافق الصحية والفرق الميدانية”.

من جانبها، دعت الأمم المتحدة الإثنين، إلى إطلاق سراح جميع المعتقلين في السودان منذ 25 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، معربة عن “قلقها العميق بشأن الاستخدام المفرط للقوة” من قبل قوات الأمن في فض المظاهرات التي شهدتها مدن سودانية خلال عطلة نهاية الأسبوع.

جاء ذلك في مؤتمر صحافي عقده نائب المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للأمم المتحدة، فرحان حق في المقر الدائم للمنظمة الدولية في نيويورك.

شاهد ايضاً: انقلاب السودان: البرهان يشكل مجلس سيادي جديد برئاسته

وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى