الاقتصادرئيسيشؤون دولية

السيسي يعد أفريقيا بمستقبل مشرق بعد 44 عامًا!

بشّر الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي القارة الأفريقية بمستقبل مشرق بعد 44 عامًا، وذلك خلال كلمته في افتتاح القمة الأفريقية الاستثنائية في عاصمة النيجر نيامي.

وقال السيسي إن مستقبلًا مشرقًا لأفريقيا ستحمله “أجندة 2063″، مؤكدًا الأهمية الكبيرة التي تكتسبها اتفاقية التجارة الحرة الأفريقية القارية.

واعتبر السيسي أن دخول الاتفاقي حيز التنفيذ، “إنجاز كبير نهنئ أنفسنا عليه”، داعيًا جميع الدول الأعضاء في الاتحاد الأفريقي لاستكمال التوقيع والتصديق على الاتفاقية.

وذكر أن “الطريق ما زال طويلًا لتنفيذ أجندة 2063 التي تحمل معها مستقبلا مشرقا لقارتنا”، مشيرًا إلى أن التكامل الاقتصادي بين دول القارة يستلزم جهودا كبيرة.

وأطلق قادة دول الاتحاد الأفريقي المشاركون في القمة في بداية الافتتاح منطقة التبادل الحر القارية التي تشكل خطوة نحو السلام والازدهار في أفريقيا.

وتضمن جدول أعمال قمة نيامي الاستثنائية قضايا تتعلق بالاقتصاد والتنمية والسلم والأمن، إضافة إلى الارتقاء بآليات تنفيذ عملية الإصلاح المؤسسي والهيكلي للاتحاد الأفريقي.

وستولي القمة اهتماما بالملف الأمني والخطر الإرهابي، الذي يهدد عددا من الدول، التي تشهد بشكل دوري هجمات إرهابية، سواء من جماعة “بوكو حرام” أو تنظيمي “القاعدة” و”داعش”.

كما ستبحث “قمة نيامي” مستجدات المنطقة وما يحدث في ليبيا والسودان ودول أخرى، إضافة إلى مقترح إعادة هيكلة الاتحاد الأفريقي ومناقشة مسألة تمويل الاتحاد وصندوق السلام.

وقال رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي موسى فقيه محمد إن هذه القمة تاريخية بسبب إطلاق منطقة التبادل الحر في القارة السمراء.

وتهدف المنطقة، وفق الاتحاد الأفريقي، إلى زيادة حجم التجارة بين دول القارة 60% بحلول 2022، فيما يخشى البعض من أن يقضي ذلك على المنتجين الصناعيين والزراعيين الصغار بعد إغراق الأسواق بالواردات الأرخص.

ومن المنتظر أن يحدد قادة أفريقيا الدولة التي ستستضيف مقر منطقة التجارة الحرة، حيث دخلت كينيا وغانا ومدغشقر ومصر السباق، بينما انسحبت إثيوبيا والسنغال.

وسيكشف رؤساء دول وحكومات الاتحاد الأفريقي عن القواعد التنظيمية التي تحكم عددا من المواضيع، مثل تحرير التجارة وقواعد المنشأ وإزالة الحواجز غير الجمركية وتطوير نظام للمدفوعات والتسويات.

 

مصر ترفع أسعار الوقود مجددًا لتصل الزيادة إلى 650% منذ 2014.. تعرّف على الأسعار!

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى