enar
الرئيسية / أهم الأنباء / السيسي يقترح إدراج الشركات العسكرية في البورصة
الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي
الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي

السيسي يقترح إدراج الشركات العسكرية في البورصة

اقترح الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي إدراج الشركات العسكرية في البورصة حتى يتمكن المصريون من شراء الأسهم.

وقال السيسي خلال حفل افتتاح اثنين من المصانع الكيماوية الجديدة المملوكة للجيش: “يجب أن تشمل العروض التي تعدها الدولة المصرية تغييرًا [لشركات القوات المسلحة]. بهذه الطريقة، سنفتح الباب أمام الشعب المصري والمجتمع أمام هذه الشركات”.

وأضاف “من المهم أن يعرف المصريون أن القوات المسلحة قد اضطلعت بهذا الدور (الاقتصادي)، وليس على حساب القطاع الخاص”.

ويبدو أن تعليقات السيسي تهدف إلى تهدئة الانتقادات بأن الجيش خلق اقتصادًا موازيًا في مصر.

ويقدر أن الجيش يملك ما بين 40 و60 في المائة من الاقتصاد المصري. تمتد أعمالها التجارية على الفنادق ومصانع الصلب ووسائل الإعلام والأجهزة المنزلية والبناء.

ويبذل الجيش قصارى جهده للقضاء على المنافسة، على سبيل المثال، في عام 2016، وقع اتفاقًا مع مجموعة غالانز الصينية لتصنيع وحدات تكييف الهواء ثم فرض قيودًا على استيراد الوحدات الأخرى.

الأرباح المفتوحة من هذه المشاريع ليست مفتوحة للإشراف المستقل، وميزانية الدفاع هي بمثابة معلومات قومية تخص أمن الدولة، وتم تعيين الضباط السابقين كوزراء ومحافظين وكبار الإداريين.

وأثارت سلسلة من مقاطع الفيديو التي أصدرها المقاول السابق في الجيش محمد علي الاحتجاجات في جميع أنحاء مصر في سبتمبر/ أيلول بعد أن شرح بالتفصيل الفساد وسوء إدارة أموال الدولة من قبل السيسي وعائلته وأقرب دوائره داخل الجيش.

ومن أبرز ما كشفه المقاول المصري، إنفاق السيسي ملايين الدولارات على قصور رئاسية جديدة في وقت يعاني فيه المصريون العاديون من تدابير التقشف التي تم اتخاذها في جميع أنحاء البلاد تمشياً مع برنامج صندوق النقد الدولي لعام 2006.

ونشرت عدة مصادر مقاطع فيديو لمجوعة القصور الفارهة التي يبنيها السيسي في مناطق متعددة من مصر، بالإضافة إلى فلل فارهة لكبار الضباط.

ويأتي ذلك في وقت يعيش أكثر من ثلث الشعب المصري تحت خط الفقر.

 

فضيحة.. واشنطن بوست: مصر اخترقت الحظر الدولي واشترت قنابل من كوريا الشمالية.. أمريكا اكتشفت الأمر والقاهرة حاولت التملص!

عن أسعد فضل

أسعد فضل
أسعد فضل كاتب كويتي متخصص بالشأن الخليجي ، و عمل في عدة صحف محلية في الكويت قبل أن ينضم الى موقع الوطن الخليجية العام 2019.

شاهد أيضاً

محمد بن زايد

أردوغان: الإمارات تمول المرتزقة الروس في ليبيا

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن الإمارات تمول المرتزقة الروس في ليبيا ، والذين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *