enar
الرئيسية / أهم الأنباء / الشبكة الأورومتوسطية لحقوق الإنسان: نحذر من عواقب وخيمة لقانون الإعلام المصري

الشبكة الأورومتوسطية لحقوق الإنسان: نحذر من عواقب وخيمة لقانون الإعلام المصري

الشبكة الأورومتوسطية لحقوق الإنسان: نحذر من عواقب وخيمة لـ قانون الإعلام المصري
أدانت “الشبكة الأورومتوسطية لحقوق الإنسان” بشدة قانون تنظيم الصحافة والإعلام في مصر، قائلة: “إن من شأنه أن يزيد من تشديد رقابة الدولة لوسائل الإعلام والمواطنين”.
وقالت الشبكة في بيان “إن هذا القانون الذي وقعه الرئيس عبد الفتاح السيسي سيقوض بشدة حرية التعبير”، معربة عن قلقها “إزاء العواقب الوخيمة لهذا القانون على حرية التعبير، لا سيما حرية الوصول للإنترنت”.
وقالت الشبكة التي تتخذ من بروكسل مقرا لها “إن المضايقات والضغوط على الصحفيين ووسائل الإعلام تزايدت منذ الإطاحة بالرئيس محمد مرسي عام 2013”.
ووجهت الانتقادات على معظم بنود القانون، منها حظر نشر أي مواد صحفية تخالف الدستور والنظام العام أو تحض على العنف والكراهية، دون تفسير لطبيعة تلك التجاوزات، إلى جانب معاقبة الصحفيين حال نشرهم أخبارا كاذبة.
كما اشترط القانون الحصول على ترخيص من المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام لتأسيس موقع إلكتروني، مع منح المجلس أحقية وقف نشاط أو حجب المواقع الحالية أو فرض غرامات على رؤساء تحريرها، وقيد التشريع الجديد عمل المصورين الصحفيين، فحظر عليهم “التصوير في الأماكن المحظورة”.
ولم يتوقف تقييد النشر عند وسائل الإعلام المقروءة والمرئية، بل امتد لمنصات التواصل الاجتماعي، فبموجب القانون ستُعامل المدونات ومواقع التواصل التي يزيد عدد متابعيها على 5000 شخص باعتبارها وسائل إعلام، وبذلك تخضع للمراقبة والملاحقة.
وأثار القانون غضب قطاع واسع من الصحافة المصرية، ورأى صحفيون أنه يتضمن “نصوصاً تنال من استقرار المؤسسات الصحفية القومية، وتهدد بتصفيتها وتفتح الباب لدمج وإلغاء الإصدارات مما يهدد آلاف الصحفيين والعاملين فيها، من خلال فتح الباب لإدارة المؤسسات واتخاذ القرارات بعيدا عن الصحفيين من خلال نصوص تشكيل مجالس الإدارات والجمعيات العمومية بقرارات فوقية تصدرها الهيئة الوطنية للصحافة”.
كما نظم صحفيون وأعضاء بالجمعية العمومية وقفات احتجاجية أمام نقابة الصحفيين بالعاصمة القاهرة احتجاجا على “قانون تنظيم الصحافة والإعلام” ووصفوه بـ “الاغتيال للصحافة وهدم المؤسسات القومية”.
ودعا الصحفيون مجلس النقابة التدخل لوقف ما وصفوه بـ “النصوص الكارثية بالقانون”، لكن تقارير أفادت بأن غالب أعضاء مجلس النقابة المحسوبين على النظام لن يشاركوا بدعوى عدم جدوى التصعيد.

عن الوطن الخليجية

الوطن الخليجية
بلال تحسين رئيس تحرير موقع الوطن الخليجية ، له مسيرة طويلة من العمل الصحفي ، حيث يحمل شهادة المحاماة و مارس مهنة المحاماة الى جانب كتاباته في العديد من الصحف المحلية العراقية، أسس موقع الوطن الخليجية ليسلط الضوء على اهم القضايا و الموضوعات التي تحدث في المنطقة العربية و الخليج العربي بشكل خاص

شاهد أيضاً

تطبيق واتساب الأكثر انتشارًا للتراسل الفوري في أنحاء العالم

منظمات حقوقية تحث دول الخليج على إنهاء حظر مكالمات الإنترنت وسط تفشي كورونا

حثت مجموعة مكونة من 29 مجموعة حقوقية عُمان والإمارات العربية المتحدة وقطر على إنهاء حظر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *