enar
الرئيسية / أهم الأنباء / الشرطة التركية ترجح اغتيال خاشقجي داخل القنصلية
القنصلية السعودية في اسطنبول

الشرطة التركية ترجح اغتيال خاشقجي داخل القنصلية

قالت وكالة رويترز العالمية إن مصادر تركية أكدت لها أن الشرطة ترجح مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي داخل القنصلية السعودية في إسطنبول، فيما تمسكت الرياض بنفيها وتأكيدها عدم معرفتها مكان الكاتب المعارض.
وذكرت مصادر رويترز ليل السبت أن فريقا سعوديا قام بتعذيب خاشقجي وتقطيعه، وقال أحد المصادر “نعتقد أن القتل متعمد وأن الجثمان نقل إلى خارج القنصلية”.
واختفت آثار خاشقجي عندما دخل مقر القنصلية السعودية في حي بشكتاش بمدينة اسطنبول التركية الساعة الواحدة ظهر الثلاثاء الثاني من أكتوبر الجاري لإتمام معاملة روتينية تتعلق بزواجه من خطيبته التركية خديجة جنكيز التي كانت تنتظره بالخارج مع هاتفه المحمول.
وعندما طال انتظار جنكيز استفسرت من القنصلية التي قالت إن خاشقجي غادر بعد وقت قصير، الأمر الذي لم تصدقه جنكيز واتصلت بالشرطة التي حضرت فورا وفتحت تحقيقا بالحادث.
وكالة الصحافة الفرنسية من جهتها، نقلت عن مصدر مقرب من الحكومة التركية أن الشرطة تعتقد أن خاشقجي قُتل داخل القنصلية السعودية بأيدي فريق أتى خصيصا إلى إسطنبول وغادر في اليوم نفسه.
وفي السياق، نشرت صحيفة واشنطن بوست الأميركية مزيدًا من تفاصيل جريمة القتل، نقلا عن مصدرين مطلعين على التحقيقات قالا إن الفريق الذي نفذ عملية الاغتيال يتكون من 15 شخصا وقدم من السعودية.
وقالت الصحيفة التي كان خاشقجي أحد كتابها إنه إذا تأكد مقتل الكاتب المعارض فسيشكل ذلك تصعيدا سعوديا صادما لإسكات المعارضة.
من جهته، أكد موقع “ميدل إيست آي” البريطاني أن الصحفي السعودي عُذب قبل أن يُقتل وتقطع جثته.
ونقلت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية عن توران كشلاكجي رئيس جمعية “بيت الإعلاميين العرب” أن مسؤولين أتراك أكدوا له أن خاشقجي قُتل وشوهت جثته، وهو ما تأكدت منه الصحيفة من مسؤول عربي أخر.
ومن المنتظر أن يتحدث الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عن جريمة الاغتيال في خطاب له اليوم الأحد، فيما نقل الأكاديمي محمد مختار الشنقيطي عن مصادر تركية “موثوقة” تأكيدها له أن السلطات التركية لديها أدلة قاطعة تثبت ضلوع السعودية ودولة أخرى باغتيال خاشقجي، وأنها ستكشف عن تفاصيلها خلال يوم أو يومين.
وكان خاشقجي قد غادر المملكة العربية السعودية قبل عام بعد حملة اعتقلات شرسة شنها ولي العهد الجديد محمد بن سلمان ضد المعارضين والدعاة والعلماء والحقوقيين وغيرهم. وتعهد الكاتب الصحفي برفع صوت المظلومين عاليا والدفاع عن المعتقلين.
الإدارة الأمريكية أكدت أنها تتبع تفاصيل الأمر عن كثب، فيما دعا السيناتور كريس مور لتغيير جوهري في علاقة واشنطن بالرياض، إن صح أنها استدرجت مقيما أميركيا لقنصليتها وقتلته.
وتأتي أنباء الاغتيال رغم تأكيد ولي العهد السعودي محمد بن سلمان الجمعة أن خاشقجي غادر القنصلية بعد وقت قصير من دخولها، مبديا استعداده لفتح مقر القنصلية للأمن التركي لتفتيشه.
وبدت تبريرات ابن سلمان غير مقنعة، بدون إبراز دليل مادي واضح على صدق حديثه.
وزاد من ضعف الرواية السعودية، ما قاله القنصل السعودي في إسطنبول محمد العتيبي بأن “المقر مزود بكاميرات لكنها لم تسجل أي لقطات، فمن غير الممكن استخراج صور لدخول خاشقجي أو مغادرته للقنصلية التي تطوقها حواجز الشرطة وتحيط بها أسوار للتأمين تعلوها أسلاك شائكة”.

عن الوطن الخليجية

الوطن الخليجية
بلال تحسين رئيس تحرير موقع الوطن الخليجية ، له مسيرة طويلة من العمل الصحفي ، حيث يحمل شهادة المحاماة و مارس مهنة المحاماة الى جانب كتاباته في العديد من الصحف المحلية العراقية، أسس موقع الوطن الخليجية ليسلط الضوء على اهم القضايا و الموضوعات التي تحدث في المنطقة العربية و الخليج العربي بشكل خاص

شاهد أيضاً

الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي

مصدر: الإطاحة برئيس ديوان السيسي بـ”بهدوء”

شهد ديوان الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي تغييراً هائلاً، إذ تم استبدال رئيسه اللواء أركان …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *