الشيخ نواف الصباح يؤدي اليمين الدستورية أميرًا للكويت.. ماذا جاء في كلمته الأولى؟ - الوطن الخليجية
الخليج العربيرئيسي

الشيخ نواف الصباح يؤدي اليمين الدستورية أميرًا للكويت.. ماذا جاء في كلمته الأولى؟

أدى الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح يوم الأربعاء اليمين الدستورية في جلسة خاصة أمام البرلمان ليصبح رسميًا أمير دولة الكويت.

وأصبح الشيخ نواف الصباح أمير دولة الكويت السادس عشر، والسادس بعد الاستقلال عن المملكة المتحدة.

وقال الشيخ نواف: “أقسم بالله العظيم أن احترم الدستور وقوانين الدولة وأذود عن حريات الشعب ومصالحه وأمواله وأصون استقلال الوطن وسلامة أراضيه”.

وتنص المادة (60) من الدستور الكويتي على أن “يؤدي الأمير، قبل ممارسة صلاحياته في جلسة خاصة لمجلس الأمة، اليمين”.

أما المادة الرابعة من دستور الكويت والمادة الأولى من قانون توارث الإمارة على أن الدولة “إمارة وراثية في ذرية مبارك الصباح”.

كما تنص المادة الرابعة من نفس القانون، على أنه “إذا خلا منصب الأمير نودي بولي العهد أميرًا” للبلاد.

وأكد الشيخ نواف في أول كلمة له عقب أدائه اليمين الدستورية أن “الكويت بفضل الله تعالى وتوفيقه بنظام ديمقراطي راسخ تجلى بالثوابت والأسس الدستورية التي تضمن سلاسة وانتظام انتقال مسند الإمارة والصلاحيات الدستورية المتعلقة به دونما أي فراغ دستوري وبما يضمن الاستقرار وديمومة مسيرة الخير في الوطن الغالي”.

وأضاف “نستذكر بكل الإجلال مآثر الأمير الراحل صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح طيب الله ثراه الإنسانية والخيرة ونهجه النير الذي ارتقى بمكانة الوطن بين الأمم”.

وأكد الشيخ نواف الصباح بعد أدائه اليمين الدستورية أن “الثقة الغالية التي أولانا إياها الشعب الكويتي الكريم هي أمانة في عنقنا”.

وعاهد الشيخ نواف، الله “على أداء مسؤوليتها (الكويت) على خير وجه لخدمة الوطن”، مؤكدًا “تمسكنا بالدستور والمحافظة عليه وباستمرار السير على النهج الديمقراطي للوطن العزيز”.

وسأل الشيخ نواف الصباح الله “أن يلهمنا السداد والرشاد لتحقيق كل ما ننشده جميعا لوطننا من رقي ونمو وازدهار ويحفظه ويديم عليه نعمة الأمن والأمان والرخاء وأن يكلل كافة الجهود المخلصة بالتوفيق لخدمته ورفعة شأنه”.

والشيخ نواف الصباح هو الأخ غير الشقيق للأمير الراحل، والابن الـ16 لأمير الكويت العاشر الشيخ  أحمد الجابر الصباح.

اقرأ المزيد/ من هو أمير دولة الكويت الجديد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح ؟

مصطفى صبح

مصطفى صبح كاتب كويتي متخصص بالشأن الخليجي ، و عمل في عدة صحف محلية في الكويت قبل أن ينضم الى موقع الوطن الخليجية العام 2018.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى