enar
الرئيسية / الخليج العربي / الصليب الأحمر: 75٪ من اليمنيين لا يحصلون على رعاية صحية
الشعب اليمني يُعاني من أسوأ كارثة إنسانية في العصر الحديث
الشعب اليمني يُعاني من أسوأ كارثة إنسانية في العصر الحديث

الصليب الأحمر: 75٪ من اليمنيين لا يحصلون على رعاية صحية

قالت اللجنة الدولية للصليب الأحمر إن 75 في المائة من اليمنيين لا يحصلون على الرعاية الصحية، وذلك بعد أكثر من أربع سنوات من تدخّل التحالف السعودي الإماراتي في البلاد.

وأوضحت اللجنة في بيان صحفي نشرته عبر صفحتها بتويتر أن “هناك 27 مليون شخص يعيشون في اليمن. بينهم 20 مليون شخص لا يحصلون على الرعاية الصحية، وهذا نحو 75 ٪ من السكان. هذا كارثي”.

وقالت “نحو 75٪ من الناس في اليمن لا يحصلون على الرعاية الصحية. ونحو 50 ٪ من المرافق الصحية في اليمن لم تعد تعمل. أقل من 30 ٪ من الأدوية والإمدادات الطبية التي يحتاجها اليمنيون تدخل اليمن”.

ويعاني قطاع الرعاية الصحية في البلاد من تدهور الأوضاع بسبب الصراع المستمر الذي بدأ قبل خمس سنوات بين ميليشيات الحوثيين المدعومة من إيران والقوات المدعومة من الحكومة.

وظلت اليمن الفقيرة في حالة حرب أهلية منذ عام 2014، عندما اجتاح المتمردون الحوثيون معظم أنحاء البلاد، بما في ذلك العاصمة صنعاء.

في عام 2015، أطلقت المملكة العربية السعودية وحلفاؤها العرب- بدعم من الولايات المتحدة الأمريكية- حملة جوية ضخمة تهدف إلى دعم الحكومة اليمنية ومحاربة الحوثيين.

وتعهد التحالف بوقف ما يعتبره محاولة استيلاء إيرانية على البلاد، لكن بعد أربع سنوات، لا يزال الحوثيون يسيطرون على جزء كبير من الشمال، وتوقف القتال ضدهم.

وفقًا لمسؤولي الأمم المتحدة، قُتل أكثر من 90،000 شخص في الحرب، بينما نزح أكثر من 11٪ من سكان البلاد.

وألجأت الحرب ثلاثة أرباع اليمنيين إلى الحاجة لمساعدات إنسانية عاجلة، ودفعت بالبلاد إلى حافة المجاعة، في حين اعتبرت الأمم المتحدة أن الأزمة التي يواجهها البلد العربي هي الأسوأ في العالم.

 

شكوى ضد التحالف السعودي الإماراتي في بريطانيا وأمريكا بشأن جريمة حرب في اليمن

عن أسعد فضل

أسعد فضل
أسعد فضل كاتب كويتي متخصص بالشأن الخليجي ، و عمل في عدة صحف محلية في الكويت قبل أن ينضم الى موقع الوطن الخليجية العام 2019.

شاهد أيضاً

الفيديو الترويجي قال إن المغالاة لأي جهة على حساب الوطن يعتبر تطرفًا

انتقادات لفيديو ترويجي سعودي يصنف النسوية ضمن الأفكار متطرفة.. تعرف على باقي الأفكار!

يصور شريط فيديو ترويجي نشرته وكالة أمن الدولة في المملكة العربية السعودية النسوية ضمن الأفكار …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *