enar
الرئيسية / أهم الأنباء / العراق: استقالة ثالث رئيس وزراء مُكلّف وتعيين رئيس المخابرات مصطفى الكاظمي لتشكيل حكومة
رئيس الحكومة العراقية الجديدة مصطفى الكاظمي
رئيس الحكومة العراقية الجديدة مصطفى الكاظمي

العراق: استقالة ثالث رئيس وزراء مُكلّف وتعيين رئيس المخابرات مصطفى الكاظمي لتشكيل حكومة

استقال رئيس الوزراء العراقي المكلف عدنان الزرفي من ترشيحه هذا الصباح بعد أن فشل في حشد الدعم الكافي لتشكيل الحكومة، فيما كلّف الرئيس رئيس المخابرات مصطفى الكاظمي لتشكيل حكومة.

وأعلن الزرفي استقالته على تويتر قائلاً: “أقدم اعتذاري أولاً لكل من وثق بنا”.

وألقى رئيس الوزراء المكلف السابق باللوم على “أسباب داخلية وخارجية” لعدم قدرته على تشكيل الحكومة، مضيفًا أن هذه القضايا “لن تمنعني من الاستمرار في خدمة الشعب من خلال موقفي البرلماني الحالي، وسأواصل العمل والاستعداد للانتخابات المبكرة القادمة.

وعقب استقالة الزرفي، عين الرئيس برهم صالح رئيس المخابرات مصطفى الكاظمي كمرشح جديد.

وبحسب وسائل الإعلام الرسمية، فقد أقيم حفل ترشيح الكاظمي بحضور شخصيات سياسية بارزة في العراق، على عكس مراسم المرشحين السابقين، اللذين استقالا منذ ذلك الحين من مناصبهما.

ويشاع أن الكاظمي كان من بين المتنافسين على رئاسة الوزراء منذ ديسمبر، بعد استقالة الرئيس السابق عادل عبد المهدي  .

وأمام رئيس الوزراء الجديد المعين الآن 30 يومًا لتشكيل الحكومة وتقديمها إلى البرلمان للموافقة عليها، وفقًا للدستور.

وعقب الإعلان، قال الكاظمي على تويتر: “يشرفني تكليفي بتشكيل الحكومة العراقية المقبلة. سأعمل بلا كلل من أجل تقديم برنامج ومجلس وزراء للعراقيين من أجل خدمتهم وحماية حقوقهم ودفع العراق نحو مستقبل مزدهر”.

وتورط العراق في الاقتتال السياسي منذ اندلاع الاحتجاجات المناهضة للحكومة في أكتوبر. وقتل نحو 500 شخص في اضطرابات منذ أكتوبر / تشرين الأول، وأصيب 15 ألفا آخرين.

وأطاحت الاحتجاجات بعبد المهدي في أواخر نوفمبر / تشرين الثاني، مما أثار معركة مستمرة لتشكيل حكومة لن تكون عملية سهلة على الإطلاق في العراق.

المرشح الأول الذي تم تعيينه ليخلف عبد المهدي،  محمد علاوي، سحب ترشيحه في 1 مارس بعد فشل البرلمان  مرتين في  تحقيق النصاب القانوني للموافقة على حكومته.

وفي خطاب الاستقالة، قال علاوي ، الذي حاول تشكيل حكومة من  التكنوقراط  والمستقلين، إن الأحزاب السياسية “لم تكن جادة في تنفيذ الإصلاحات التي وعدت بها الشعب”.

ويواجه الكاظمي الآن التحدي المتمثل في توحيد الفصائل السياسية في البلاد لتشكيل الحكومة، حيث يكافح العراق لاحتواء تفشي فيروس كورنا، الذي أصاب 1202 ، وقتل 69 حتى الآن.

 

تكليف رئيس وزراء جديد في العراق لتشكيل حكومة وسط جمود سياسي

عن مصطفى صبح

مصطفى صبح
أسعد فضل كاتب كويتي متخصص بالشأن الخليجي ، و عمل في عدة صحف محلية في الكويت قبل أن ينضم الى موقع الوطن الخليجية العام 2019.

شاهد أيضاً

عمال إثيوبيين في السعودية

إمباكت: الكهوف ملجأ عمال إثيوبيين هربًا من عمليات الترحيل القسري في السعودية

لندن – قالت إمباكت الدولية لسياسات حقوق الإنسان إن كهوفًا في مناطق نائية من الرياض …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *