enar
الرئيسية / الخليج العربي / العراق: اغتيال 3 مسؤولين بالرصاص في ديالى
مسلح في العراق
مسلح في العراق

العراق: اغتيال 3 مسؤولين بالرصاص في ديالى

أفاد مصدر أمني عراقي بأن ستة عراقيين قتلوا يوم الخميس بينهم ثلاثة مسؤولين حكوميين على أيدي مسلحين مجهولين في إطلاق نار منفصل في محافظة ديالى بشرقي العراق .

وقال مصدر بالشرطة: “أطلق مسلحون مجهولون النار على سعد سريوي، رئيس مجلس منطقة أبو صيدا، شمال شرق محافظة ديالى وتركوه ميتاً مع ابنه وشخص آخر”.

وفي إطلاق نار آخر في نفس المنطقة، قال مصدر الشرطة إن “مسلحين مجهولين أطلقوا النار على رئيس بلدية المنطقة نفسها أبو حارث الربيعي”.

وأضاف المصدر أن إطلاق نار ثالث وقع في نفس المنطقة استهدف ضابط الأمن محمد الحميري.

كما اغتيل شيخ عشيرة في محافظة ديالى، دون أن يذكر اسمه أو تفاصيل أخرى حول الحادث.

وفي أعقاب هذه الهجمات، فرضت قوات الأمن حظرا للتجول في محافظة ديالى.

وتقدر المصادر الأمنية أن هذه الهجمات تقوم بها خلايا نائمة لجماعة داعش الإرهابية، ومع ذلك، لا تزال التحقيقات الأمنية جارية.

ويأتي ذلك في وقت دعا فيه ناشطون عراقيون لتظاهرات حاشدة في أنحاء العراق غدًا الجمعة للمطالبة بإصلاحات اقتصادية والقضاء على الفساد.

وكان مسؤولان أمنيان عراقيان قالا لرويترز مؤخرًا إن الميليشيات التي تدعمها إيران نشرت قناصة على أسطح المنازل في بغداد خلال أكثر الاحتجاجات دموية في العراق منذ سنوات.

ويؤكد نشر مقاتلي الميليشيات، الذي لم يكشف عنه سابقًا، الطبيعة الفوضوية للسياسة العراقية، وسط احتجاجات جماهيرية أدت إلى مقتل أكثر من 100 شخص وإصابة 6000 شخص خلال الأسبوع الأول من أكتوبر.

كما يشير ذلك إلى ارتفاع النفوذ الإيراني، ولاسيما أن ميليشياتها تعمل في بعض الأحيان بالتعاون مع قوات الأمن العراقية لكنهم يحتفظون بهياكل قيادتهم الخاصة.

وقالت مصادر أمنية عراقية لرويترز إن زعماء الميليشيات المتحالفة مع إيران قرروا من تلقاء أنفسهم المساعدة في إخماد الاحتجاجات الجماهيرية ضد حكومة رئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي، الذي تحظى إدارته- التي تبلغ من العمر سنة واحدة- بدعم قوي من إيران.

وقال أحد المصادر الأمنية العراقية: “لقد أكدنا أدلة على أن القناصة كانوا عناصر من الميليشيات التي تقدم تقاريرها مباشرة إلى قائدها بدلاً من قائد القوات المسلحة. إنهم ينتمون إلى مجموعة قريبة جدًا من الإيرانيين”.

 

رويترز: ميليشيات تدعمها إيران تنشر قناصة بالعراق

عن أسعد فضل

أسعد فضل
أسعد فضل كاتب كويتي متخصص بالشأن الخليجي ، و عمل في عدة صحف محلية في الكويت قبل أن ينضم الى موقع الوطن الخليجية العام 2019.

شاهد أيضاً

مؤسسات حقوقية تتهم البحرين بانتزاع اعترافات المتهمين تحت التعذيب

البحرين تحكم على 34 بالسجن بسبب عضويتهم بـ”الوفاق” الشيعية

أصدرت محكمة جنايات في البحرين أحكامًا بالسجن على 34 مدعى عليهم بسبب عضويتهم المزعومة في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *