العفو الدولية تدعو الأندية الإسبانية لاتخاذ موقف بشأن انتهاكات حقوق الإنسان السعودية

دعت منظمة العفو الدولية الأندية الأربعة الإسبانية المشاركة في كأس السوبر الإسباني في المملكة العربية السعودية هذا الأسبوع إلى اتخاذ موقف لإبراز انتهاكات السعودية لحقوق الإنسان و حقوق المرأة وقضايا المساواة. .

وطالبت الأندية المشاركة الى اتخاذ موقف جاد و عدم استغلالهم من قبل المملكة لممارسة الغسيل الرياضي للتغطية على سجلها الحقوقي السيء.

حيث سيتنافس ريال مدريد وبرشلونة وأتلتيكو مدريد وأتلتيك بلباو في كأس السوبر المجددة في العاصمة الرياض في الفترة من 12 إلى 16 يناير بعد أن وافق الاتحاد الإسباني على عقد مع السعوديين حتى عام 2029 يكسب الاتحاد 30 مليون يورو ( 34 مليون دولار) في السنة.

وأرسلت منظمة حقوق الإنسان إلى الأندية والاتحاد الإسباني لكرة القدم شارات أرجوانية وطلبت من قادة الفريق ارتداءها خلال البطولة كعرض للتضامن.

وحثت منظمة العفو الدولية الأندية في رسالة أرسلتها الأسبوع الماضي “نطلب من منظمتكم الوفاء بالتزاماتها ومسؤولياتها تجاه حقوق الإنسان”.

وأضافت ” لدى ناديك فرصة للاستفادة من البطولة لإبراز مخاوف حقوق الإنسان في المملكة العربية السعودية،ندعو قائدك لارتداء شارة القيادة إما أثناء المباريات أو في الأحداث حول البطولة مثل المؤتمرات الصحفية والدورات التدريبية وغيرها من الأماكن العامة. مساحات العرض ، بما في ذلك وسائل التواصل الاجتماعي “.

وقالت هيئة حقوق الإنسان إن الأندية لم ترد بعد على رسالة منظمة العفو.

وقالت منظمة العفو في بيان “قدمه الاتحاد الإسباني لكرة القدم في عام 2019 على أنه ‘كأس السوبر للمساواة’ ، لكن بعد ذلك بعامين ، ندين استمرار الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان في هذا البلد ، لا سيما ضد النساء والمثليات والمثليين ومزدوجي الميل الجنسي ومغايري الهوية الجنسانية ”.

كأس السوبر الإسباني هي واحدة من العديد من الأحداث الرياضية التي تستضيفها المملكة العربية السعودية ، بما في ذلك رالي داكار ، وسباق الجائزة الكبرى للفورمولا 1 وكأس السوبر الإيطالي 2019.

لا يوجد في المملكة العربية السعودية نظام قانوني مقنن ولا قوانين تتعلق بالتوجه الجنسي أو الهوية الجندرية.

حيث أدان القضاة أشخاصًا بتهمة “الفجور” وإقامة علاقات جنسية خارج إطار الزواج وممارسة الجنس المثلي.

وفي سباق الجائزة الكبرى بالسعودية في ديسمبر ، ارتدى لويس هاميلتون بطل العالم سبع مرات في الفورمولا 1 خوذة بروجرس برايد بلون قوس قزح للفت الانتباه إلى عدم التسامح مع مجتمع الميم في الدولة التي يعتبر فيها الجنس المثلي جريمة جنائية.

ويلتقي ريال مدريد وبرشلونة في أول نصف نهائي يوم الأربعاء بينما سيلعب أتلتيك بلباو وأتلتيكو مدريد يوم الخميس على المركز الآخر في نهائي يوم الأحد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى