“الغالبية متشككون”.. صحيفة: الإمارات المتفائل الوحيد بشأن استمرار اتفاقات التطبيع

قالت صحيفة ناطقة بالعبرية إنه على الرغم من المشككين في اتفاقات التطبيع، لا يزال الإماراتيون متفائلين بشأن العلاقات مع إسرائيل.

وأوضحت صحيفة “جيروزاليم بوست” العبرية إن هناك هذا الأسبوع أنباء مهمة لم تحظ بالاهتمام الذي تستحقه: وقعت إسرائيل والإمارات اتفاقية لتجنب الازدواج الضريبي.

وتم العمل على هذه الاتفاقية منذ فترة وجيزة بعد توقيع اتفاقات التطبيع، لذلك لم يكن هذا هو التحول الأكثر إثارة للدهشة في الأحداث.

لكن التوقيت هو ما يجعل الاتفاق صفقة كبيرة. بالنسبة لوزير المالية يسرائيل كاتس ونظيره الإماراتي عبيد الطاير، فإن توقيع اتفاقية هذا الأسبوع يبعث برسالة قوية مفادها أن اتفاقات التطبيع ما زالت على “المسار الصحيح”.

وعندما بدأت حماس في إطلاق الصواريخ على القدس الشهر الماضي، وبدأت عملية “حارس الأسوار”، كان هناك بعض المعلقين وحتى السياسيين الذين قالوا إن هذا مؤشر على فشل اتفاقات التطبيع أو انهيارها.

وكانت العديد من هذه التعليقات عبارة عن حجج سيئة النية تستخدم الصراع الإسرائيلي الفلسطيني كخلفية للمشاعر القائمة حول إدارة ترامب، مثل “أعتقد أن جاريد كوشنر لم يجلب السلام حقًا إلى الشرق الأوسط”.

هذا مثل معكوس نظرية “الارتباط” الفاسدة التي تلقي باللوم على إسرائيل في كل الصراعات في الشرق الأوسط. لم يقل أي شخص كان يبحث في اتفاقيات إبراهيم بذكاء وصدق عندما تم التوقيع عليها في سبتمبر، أنها ستحل جميع مشاكل المنطقة. في الواقع، اقتربت إسرائيل والإمارات جزئيًا لأن عدو عدوي هو صديقي، كما يقول المثل. كلاهما قلق من العدوان الإيراني.

لكن اتفاقيات إبراهيم كانت لا تزال تمثل لحظة تاريخية في الشرق الأوسط، حيث أشارت إلى أربع دول عربية أخرى أن إقامة علاقات دبلوماسية مع إسرائيل ستفيدهم وستكون جيدة للاستقرار والتقدم في المنطقة. وأخبرت الفلسطينيين أنه لم يعد لديهم حق النقض، ولم يعد بإمكانهم الوقوف بين إسرائيل وبقية الشرق الأوسط في جميع المجالات.

الحجة الأخرى حول اتفاقيات إبراهيم أثناء النزاع الأخير بين إسرائيل وغزة، والتي يبدو أنها تمت بصدق أفضل، كانت أن العلاقات الناشئة بين إسرائيل والدول العربية لن تصمد أمام ضغوط الغضب في العالم العربي بشأن دخول الشرطة الإسرائيلية إلى العراق. مسجد الأقصى – حتى لو كان لوقف مثيري الشغب رشق الحجارة والألعاب النارية – وحرب صغيرة أخرى مع غزة.

كان هذا القلق معقولًا، لأنه حدث في الماضي. قطر، على سبيل المثال، قطعت علاقات منخفضة المستوى مع إسرائيل خلال عملية الرصاص المصبوب 2008-2009. قطعت عدة دول إسلامية وعربية علاقاتها مع إسرائيل خلال الانتفاضة الثانية. حتى الدول غير الديمقراطية لديها رأي عام يدعو للقلق، والقدس هي قضية ساخنة.

خلال العدوان في القدس وبعد عملية حارس الأسوار، أصدرت الإمارات بيانات تنتقد إسرائيل، لكنها كانت رصينة وليست قاسية بشكل خاص. لقد تصرفوا مثل العديد من الدول الأخرى التي تقيم معها إسرائيل علاقات دبلوماسية. حرجة، لكنها لا تثير أزمة.

اقرأ أيضًا: كاتب يكشف.. هكذا تقود الإمارات التطبيع الخليجي مع النظام السوري

وقال مصدر دبلوماسي إسرائيلي إن التطورات في العلاقات مع الإمارات العربية المتحدة قد تم تجميدها خلال هذين الأسبوعين، لكنها عادت بالفعل وتعود ببطء إلى المسار الصحيح. وقال المصدر إنهم قد يظلون بطيئين خلال الأسبوعين المقبلين، لكنه لا يشعر بالقلق بشأن العامين المقبلين وحتى على المدى الأطول.

وأكد دبلوماسي إماراتي أنهم ما زالوا متفائلين بشأن اتفاقات التطبيع مع إسرائيل ولم يصابوا بالصدمة لأن الصراع الإسرائيلي الفلسطيني لا يزال قائما وطلقا برأسه من جديد وقال المصدر إن فوائد عمل إسرائيل والإمارات معا اقتصاديا وأمنيا ما زالت واضحة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى