enar
الرئيسية / أهم الأنباء / الغنوشي: حققنا نصرًا لا يشوبه شك
رئيس حركة النهضة راشد الغنوشي
رئيس حركة النهضة راشد الغنوشي

الغنوشي: حققنا نصرًا لا يشوبه شك

أعلن رئيس حركة النهضة الإسلامية التونسية راشد الغنوشي أن حركته حققت “نصرًا لا يشوبه شك” خلال الانتخابات التشريعية في البلاد.

وخلال مؤتمر صحفي عقد، تعهد الغنوشي بأن يسعى حزب النهضة إلى تشكيل حكومة مختصة.

وأضاف أنهم سيدعمون حكومة رئيس الوزراء الحالي يوسف شاهد حتى تتمكن الحركة من تشكيل حكومة شراكة.

وقال غنوشي: “هذه مرحلة جديدة كلفنا بها الناس، ونحن على استعداد لتلبية توقعاتهم وتسخير كل الجهود الكافية”.

وتابع “سنتشاور مع جميع شركائنا المشاركين في الحرب ضد الفساد والفقر، وسنعمل على تحقيق أهم أهداف الثورة التونسية، وخاصة الحرية والعدالة والعمالة”.

وأظهرت تقديرات أولية حصول حركة النهضة على المرتبة الأولى بنسبة 17.5%، يليها حزب “قلب تونس”، الذي يتزعمه المرشح الرئاسي المسجون نبيل قروبي بنسبة 15.6%.

وحلّ حزب “الدستوري الحر” في المرتبة الثالثة بنسبة 6.8%، ثم “ائتلاف الكرامة” في المرتبة الرابعة بنسبة 6.1%، تلاه التيار الديمقراطي في المرتبة الخامسة بنسبة 5.1%.

وكانت صناديق الاقتراع في تونس فتحت أبوابها يوم الأحد الماضي لتمكين نحو سبعة ملايين مواطن من التصويت في الانتخابات البرلمانية.

وبدأ التصويت في جميع أنحاء البلد الواقع في شمال إفريقيا يوم الأحد الساعة 8 صباحًا بالتوقيت المحلي (0700 بتوقيت جرينتش) بحضور مراقبين محليين ودوليين، بمن فيهم خبراء ودبلوماسيون إقليميون.

وهذا هو ثالث تصويت برلماني منذ الإطاحة بزين العابدين بن علي، الذي حكم تونس لمدة 24 عامًا قبل أن تجبره انتفاضة مدنية في عام 2011 على الفرار. توفي الشهر الماضي في المملكة العربية السعودية، حيث كان يعيش مع أسرته.

ويُشار إلى تونس غالبًا على أنها قصة النجاح الوحيدة التي خرجت من “الربيع العربي”، وتجري الانتخابات على خلفية ارتفاع أسعار المواد الغذائية والتضخم والبطالة بأكثر من 15 في المائة.

وسيتم الإعلان عن النتائج الأولية في 10 أكتوبر والنتائج الرسمية في 17 نوفمبر. وسيتم بعد ذلك منح الجمعية شهرين لاختيار رئيس وزراء وتشكيل حكومة جديدة.

وتنافس في الانتخابات أكثر من 1500 قائمة و15000 مرشح على 217 مقعدًا.

 

حزب النهضة الإسلامي: حصلنا على المرتبة الأولى بالانتخابات التشريعية التونسية

عن أسعد فضل

أسعد فضل
أسعد فضل كاتب كويتي متخصص بالشأن الخليجي ، و عمل في عدة صحف محلية في الكويت قبل أن ينضم الى موقع الوطن الخليجية العام 2019.

شاهد أيضاً

مؤسسات حقوقية تتهم البحرين بانتزاع اعترافات المتهمين تحت التعذيب

البحرين تحكم على 34 بالسجن بسبب عضويتهم بـ”الوفاق” الشيعية

أصدرت محكمة جنايات في البحرين أحكامًا بالسجن على 34 مدعى عليهم بسبب عضويتهم المزعومة في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *