الاقتصادرئيسيشؤون عربية

الفخفاخ يعلن عن تشكيلة الحكومة التونسية الجديدة

أعلن رئيس الوزراء التونسي المعين إلياس الفخفاخ عن تشكيلة الحكومة التونسية الجديدة، مشيرًا إلى أن المفاوضات ستستمر بعد أن رفض حزب النهضة التشكيلة، وهو الأكبر في البرلمان.

وأفادت وكالة فرانس برس أن الرئيس التونسي كلف الفخفاخ بتشكيل حكومة بعد أن تم رفض قائمة سابقة مقترحة بقيادة النهضة من قبل البرلمان بعد الانتخابات التشريعية في أكتوبر.

ويجب أن تتم الموافقة على الحكومة المقترحة من قبل البرلمان المجزأ بشدة في غضون أسبوعين وإلا ستكون هناك انتخابات جديدة، حسبما ذكرت رويترز.

والعديد من الوزراء الذين اختارهم الفخفاخ للانضمام إلى الحكومة هم من صفوف الحزب الإسلامي المعتدل. لكن حتى قبل أن يعلن رسميا عن التشكيلة، قال حزب النهضة إنه سينسحب من الحكومة.

وقال حزب النهضة، الذي يشغل 53 مقعدًا، إنه سينضم فقط إلى حكومة وحدة تضم أحزابًا من مختلف الأطياف السياسية في تونس.

كما أعلن حزب قلب تونس، ثاني أكبر الأحزاب في البرلمان (38 مقعدًا)، أنه لن يدعم الحكومة بعد أن استبعده الفخفاخ من الائتلاف.

وبالإضافة إلى أزمتها السياسية، تكافح تونس لتلبية توقعات سكانها، في حين تنتهي حزمة المساعدة التي بدأها صندوق النقد الدولي في عام 2016 في أبريل.

وتواجه تونس سلسلة من التحديات الاقتصادية طويلة الأجل التي تهدد بتقويض ثقة الجمهور في الديمقراطية الفتية، والتي تتطلب قرارات سياسية قد لا تحظى بشعبية.

ومنذ ثورة 2011، كانت معدلات البطالة مرتفعة ومعدلات نمو منخفضة، في حين أن الحكومة تراجعت أكثر فأكثر في الديون من خلال سلسلة من العجز الكبير في الميزانية.

وقال الفخفاخ “قرار النهضة يضعنا في موقف صعب”، مضيفًا أنه توافق مع الرئيس على البحث عن حل من خلال الوسائل القانونية والدستورية، مما يعني ضمناً أنه قد يتم تعديل تشكيلة الحكومة التونسية الجديدة .

وكان الفخفاخ وعد بالفعل بتسمية حكومة لا تستمد إلا من أحزاب اعتبرها متوافقة مع أهداف الثورة وملتزمة باجتثاث الفساد.

وتم تعيين الفخفاخ (47 عامًا)، وزيراً للسياحة في عام 2011 قبل أن يتولى منصب وزير المالية من ديسمبر 2012 حتى يناير 2014.

وانخرط في السياسة مرة أخرى بعد ثورة تونس عام 2011، وانضم إلى حزب التكتل، الذي تحالف مع النهضة.

 

الفخفاخ: 10 أحزاب ستوافق على تَشكيلة الحكومة التونسية الجديدة

 

الوسوم
اظهر المزيد

مصطفى صبح

مصطفى صبح كاتب كويتي متخصص بالشأن الخليجي ، و عمل في عدة صحف محلية في الكويت قبل أن ينضم الى موقع الوطن الخليجية العام 2018.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق