enar
الرئيسية / أهم الأنباء / الفيروس الغامض يخطف الضحية السادسة في الصين وحالة طوارئ عالمية لمحاصرته
مجسم للدماغ
مجسم للدماغ

الفيروس الغامض يخطف الضحية السادسة في الصين وحالة طوارئ عالمية لمحاصرته

ارتفع عدد الوفيات الناجمة عن تفشي ما بات يُعرف بـ الفيروس الغامض في الصين إلى ستة يوم الثلاثاء فيما أبلغت السلطات عن زيادة في عدد الحالات الجديدة مع مخاوف من أن مئات الملايين من الناس الذين يسافرون لعطلة رأس السنة القمرية الجديدة سيعجلون من معدل الإصابة.

وأكد المسؤولون أن الفيروس الغامض الجديد يمكن أن ينتشر بين البشر، وقالوا إن 15 من العاملين في المجال الطبي أصيبوا بالعدوى، مما زاد المخاوف من انتشار وباء عالمي ودفع سلطات المطار في جميع أنحاء العالم إلى زيادة فحص المسافرين القادمين من الصين.

وبدأ تفشي المرض في مدينة ووهان بوسط البلاد، ودعت منظمة الصحة العالمية إلى عقد اجتماع يوم الأربعاء للنظر في إعلان حالة طوارئ صحية دولية.

وقدرت لجنة الصحة الوطنية (NHC) عدد الحالات المؤكدة بـ 291 حالة بحلول نهاية يوم الاثنين، لكن المقاطعات الفردية قدمت معلومات محدّثة يوم الثلاثاء تُظهر انتشارًا جغرافيًا آخذ في الاتساع.

وأكد العمدة تشو شيان وانغ للتلفزيون الحكومي الصيني اليوم الثلاثاء أن ووهان عاصمة مقاطعة هوبى أكدت 258 حالة وستة حالات وفاة.

وقالت اللجنة إن 14 حالة أخرى أبلغ عنها في مقاطعة قوانغدونغ الجنوبية وخمس في العاصمة بكين وحالتان أخريان في شنغهاي بنهاية يوم الاثنين.

لكن يوم الثلاثاء، تأكد أن الفيروس قد انتشر إلى أجزاء أخرى من البلاد، حيث أبلغت مقاطعة تشجيانغ الشرقية عن خمس حالات، وأبلغت مدينة تيانجين الشمالية عن حالتين.

وقال تاكيشي كاساي المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية في غرب المحيط الهادي في بيان عبر البريد الإلكتروني: “تشير المعلومات حول الإصابات المبلغ عنها حديثًا إلى احتمال انتقال العدوى من إنسان إلى آخر”.

وأعادت الفزع ذكريات سيئة لمتلازمة الجهاز التنفسي الحادة الوخيمة (سارس)، وهي فيروس كورونا آخر اندلع في الصين في 2002/2003، مما أدى إلى وفاة ما يقرب من 800 شخص في وباء عالمي.

تم بالفعل تحديد حالتين في تايلاند، وواحدة في اليابان وواحدة في كوريا الجنوبية، في حين أبلغت الفلبين يوم الثلاثاء عن أول حالة مشتبه بها.

وتايوان، الجزيرة التي تتمتع بالحكم الذاتي والتي تزعم الصين أنها ملك لها، أكدت أيضًا ِإصابة امرأة عادت من العمل في ووهان يوم الثلاثاء.

وأقامت تايوان، التي تربطها صلات اقتصادية وشعبية وثيقة مع الصين على الرغم من التوترات السياسية، يوم الاثنين مركز قيادة للاستجابة الوبائية لتنسيق استجابة الجزيرة للفيروس. تم تحضير أكثر من 1000 سرير في أجنحة العزل في حالة انتشار الفيروس.

تم نقل القلق المتزايد إلى الأسواق الإقليمية.

وانخفض اليوان الصيني في الصين = 0.6٪ ، وهو أكبر انخفاض يومي له منذ 26 أغسطس 2019 ، في حين تراجعت أسهم شركات الطيران والسفر في جميع أنحاء المنطقة.

كما تراجعت الأسهم الأوروبية وسط مخاوف متزايدة بشأن تأثير تفشي الفيروس الغامض ، مع تأثر شركات السلع الفاخرة بشكل خاص بالمخاوف بشأن ضعف الطلب من المستهلكين الصينيين.

ويمكن أن يسبب الفيروس الالتهاب الرئوي، مع أعراض تشمل الحمى وصعوبة في التنفس. نظرًا لأن هذه الأعراض تشبه العديد من أمراض الجهاز التنفسي الأخرى، فإنه يلزم إجراء فحص إضافي.

ولم يتم تحديد أصل الفيروس الغامض ، لكن المصدر الرئيسي هو الحيوان على الأرجح ، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية. وقد ربط المسؤولون الصينيون انتشار المرض بسوق للمأكولات البحرية في ووهان.

وحتى الآن، لم توصي منظمة الصحة العالمية بفرض قيود على التجارة أو السفر، لكن يمكن مناقشة هذه التدابير في اجتماع الطوارئ يوم الأربعاء.

وتقوم سلطات المطارات في الولايات المتحدة وكذلك معظم الدول الآسيوية بفحص المسافرين من ووهان.

 

الفيروس الغامِض ينتشر في الصين.. وتحذيرات عالمية

عن أسعد فضل

أسعد فضل
أسعد فضل كاتب كويتي متخصص بالشأن الخليجي ، و عمل في عدة صحف محلية في الكويت قبل أن ينضم الى موقع الوطن الخليجية العام 2019.

شاهد أيضاً

طائرة تجسس إماراتية أسقطتها قوات حكومة الوفاق الوطني الليبية فوق العاصمة طرابلس

الحكومة الليبية: الإمارات أرسلت 100 شحنة أسلحة لخليفة حفتر

ذكرت الحكومة الليبية المعترف بها دوليًا أن دولة الإمارات العربية المتحدة أرسلت حوالي 100 شحنة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *