الاقتصادرئيسي

القطاع الخاص غير النفطي في الإمارات ينمو بيونيو

أظهر مسح يوم الأحد أن القطاع الخاص غير النفطي في الامارات العربية المتحدة نما في يونيو حزيران للمرة الأولى هذا العام ليخرج من أشهر من الانكماش مع رفع قيود فيروس كورونا.

وارتفع مؤشر IHS Markit الإمارات العربية المتحدة لمديري المشتريات المعدل موسمياً، والذي يغطي التصنيع والخدمات، إلى 50.4 في يونيو من 46.7 في مايو، متجاوزًا مستوى 50.0 الذي يفصل التوسع عن الانكماش.

وقال ديفيد أوين، الخبير الاقتصادي في شركة IHS Markit المتخصصة في المسح، إن المزيد من الشركات تشهد الآن زيادة في النشاط على عكس الانخفاض، في حين نمت الطلبات الجديدة بأسرع معدل في عشرة أشهر”.

وأضاف “عند 50.4 في يونيو، أشار مؤشر مديري المشتريات الإماراتي إلى المرحلة الأولى من التعافي في القطاع الخاص غير النفطي”.

ونمت مستويات الإنتاج بأقوى وتيرة لها منذ أكتوبر من العام الماضي ونمت الطلبات الجديدة بأسرع معدل لها منذ أغسطس حيث تحسن الطلب بعد تخفيف إجراءات الإغلاق.

وفي أواخر يونيو، أعلنت دولة الإمارات العربية المتحدة رفع حظر التجول الليلي المعمول به منذ منتصف مارس، وانخفض العدد اليومي للعدوى من ذروة بلغت حوالي 900 في أواخر مايو إلى متوسط ​​ما بين 300 و 400 في الأسابيع الأخيرة.

وحتى 1 يوليو / تموز ، أبلغت الإمارات عن 49069 حالة إصابة بالفيروس التاجي الجديد و 316 حالة وفاة.

وعلى الرغم من القفزة في المؤشر الرئيسي ، لا تزال الشركات تخفض التكاليف بعد أشهر من النشاط المنخفض ، مما أدى إلى انخفاض مؤشر التوظيف الفرعي إلى 46.4 من 48.7 في مايو.

وقال أوين إن الطريق قد يكون طويلا للتعافي لسوق العمل.

وأضاف “تشير الأدلة من أعضاء فريق المناقشة إلى أن الميزانيات العمومية لا تزال في وضع صعب، حيث قامت الشركات بعمل تسريح آخر لقوى العمل من أجل تقليل التكاليف”.

اقرأ المزيد/ بالأسماء.. الإعلان عن الحكومة الجديدة في الإمارات

اظهر المزيد

مصطفى صبح

مصطفى صبح كاتب كويتي متخصص بالشأن الخليجي ، و عمل في عدة صحف محلية في الكويت قبل أن ينضم الى موقع الوطن الخليجية العام 2018.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى