رئيسيشؤون دولية

القوات الأمريكية تصادر أسلحة إيرانية في طريقها للحوثيين

أعلن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو يوم الأربعاء عن أن القوات الأمريكية والقوات الشريكة استولت على زورق كان يحمل أسلحة إيرانية في يونيو/ حزيران في طريقها للمتمردين الحوثيين في اليمن، في وقت جدد دعوته لمجلس الأمن الدولي بتمديد حظر الأسلحة على إيران.

وقال بومبيو في مؤتمر صحفي بوزارة الخارجية “يجب على مجلس الأمن تمديد حظر الأسلحة المفروض على إيران لمنع المزيد من الصراع في المنطقة”.

وأضاف “لا يمكن لأي شخص جاد أن يعتقد أن إيران ستستخدم أي سلاح تتلقاه لأغراض سلمية”.

ويقود بومبيو حملة أمريكية لإقناع مجلس الأمن بتمديد الحظر المقرر أن ينتهي في منتصف أكتوبر بموجب شروط الاتفاق النووي الإيراني لعام 2015 الذي انسحبت منه الولايات المتحدة في عام 2018.

وقدم طعنه مباشرة إلى المجلس الأسبوع الماضي، مخاطبا أعضاءه الخمسة عشر، لكن روسيا والصين اللتين تتمتعان بحق النقض (الفيتو) أعلنا معارضتهما للتمديد.

وقال بومبيو في مؤتمره الصحفي إن القوات الأمريكية و”الشريكة” اعترضت سفينة قبالة سواحل اليمن في 28 يونيو / حزيران كانت تحمل أسلحة إيرانية إلى المتمردين الحوثيين.

وقال “إن إيران لا تلتزم بحظر الأسلحة الذي من المقرر أن ينتهي بعد أقل من أربعة أشهر”.

وقال إن الأسلحة شملت 200 قذيفة صاروخية وأكثر من 1700 بندقية هجومية و21 صاروخ أرض-جو وهجوم بري وعدة صواريخ مضادة للدبابات “وأسلحة وصواريخ متطورة أخرى”.

ويقاتل المتمردون الحوثيون المتحالفون مع إيران الحكومة اليمنية المدعومة من تحالف بقيادة السعودية منذ عام 2015.

وأشار بومبيو إلى أن تقرير الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش الأسبوع الماضي أكد الاتهامات الأمريكية بأن الأسلحة التي صادرتها القوات الأمريكية في نوفمبر 2019 وفبراير 2020 كانت “من أصل إيراني”.

وقالت بعثة إيران لدى الأمم المتحدة إن هناك “عيوب خطيرة ونواقص وتناقضات” في تقرير غوتيريش.

اقرأ المزيد/ قصف “الجارة” وبيع جثث وترويع آمنين وزراعة ألغام.. شاهد مستمر على انتهاكات الحوثيين

الوسوم
اظهر المزيد

مصطفى صبح

مصطفى صبح كاتب كويتي متخصص بالشأن الخليجي ، و عمل في عدة صحف محلية في الكويت قبل أن ينضم الى موقع الوطن الخليجية العام 2018.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق