رئيسيرياضة

“الكاف” يرفع الحظر عن الملاعب الرياضية في ليبيا بعد منع دام 7 أعوام

قرر الاتحاد الإفريقي لكرة القدم “الكاف”، رفع الحظر عن الملاعب الرياضية الليبية المفروضة عليها منذ أكثر من سبع سنوات.

وأعلن عبد الحكيم الشلماني رئيس الاتحاد الليبي لكرة القدم خلال مقطع فيديو نشره الحساب الرسمي للاتحاد في “فيسبوك” ، أنه تم رفع الحظر الأمني عن الملاعب الليبية.

وكان الاتحاد الإفريقي لكرة القدم “الكاف” قد فرض حظراً على الملاعب الليبية صيف عام 2014، بسبب الانقسامات السياسية والأوضاع الأمنية، التي باتت تشهد انفراجاً في العديد من المسارات المحلية والدولية.

ويأتي القرار، بعد جولة قام بها وفد من الاتحاد الإفريقي على الملاعب الليبية بطلبٍ من اللجنة التنفيذية، في 10 شباط/ فبراير الجاري.

وباشر الوفد جولته التفقدية بملعب طرابلس للوقوف على مدى جاهزيته، ومعاينة أكبر الفنادق بالمدينة، قبل أن يختمها بعقد اجتماع خاص بالجانب الأمني مع ممثلين عن وزارة الداخلية ومسؤولي جهاز الأمن الرياضي.

وترأس الوفد جبريل حميدو رئيس اتحاد النيجر لكرة القدم، وعضوية كل من النيجيري كريستيان إيميروا رئيس لجنة الأمن والسلامة في “الكاف”.

إضافة إلى التونسي محمود الهمامي المدير التنفيذي لاتحاد شمال أفريقيا، والموزمبيقي محمد سيداد رئيس لجنة تراخيص الأندية، والمصري أحمد انعام من لجنة الأمن والسلامة.

استقرار رياضي وأمني

يُشار إلى أن  الاتحاد الأفريقي لكرة القدم كان قرر زيارة ليبيا، خلال اجتماع اللجنة التنفيذية لـ”الكاف” على هامش انطلاق بطولة كأس أمم أفريقيا للاعبين المحليين في الكاميرون، بحضور رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم “الفيفا”، جياني إنفانتينو.

وبعد سنوات من حرمان الفرق الليبية من اللعب على أرضها بدأ الاتحاد الإفريقي لكرة القدم “كاف” في خطوات لرفع الحظر عن الملاعب الليبية.

ونظم “الكاف” زيارة للملاعب الليبية؛ لاتخاذ الخطوات اللازمة لدعمها، لتتمكن المُنتخبات الوطنية والفرق من اللعب على ملاعبها.

وخاضت الأندية الليبية والمنتخبات الوطنية مبارياتها في السنوات الماضية خارج ليبيا، بين مصر وتونس والجزائر والمغرب.

وأثر الحظر المفروض على الملاعب الرياضية الليبية بشكلٍ كبير في نتائج ومردود الكرة في البلاد، حيث عانت خلال السنوات السابقة تراجعًا في المستوى.

ورحب رياضيون ليبيون وعرب بهذه الخطوة التي من شأنها أن تعمل على دعم الرياضة التي واجهت الكثير من العقبات خلال السنوات الماضية.

فيما أعرب كثيرون عن أملهم في أن تساهم الرياضة والعودة إلى الملاعب في دعم الاستقرار السياسي والأمني في البلاد.

شاهد أيضاً: الإتحاد الإفريقي يرفع الإيقاف عن الحكم الدولي المصري جهاد جريشة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى