الخليج العربيرئيسي

انتخابات الكويت في 5 ديسمبر.. وجلسة مجلس الأمة الختامية الثلاثاء

أعلنت الحكومة الكويتية عن موعد الانتخابات التشريعية في الكويت لاختيار أعضاء مجلس الأمة الجديد في الخامس من شهر ديسمبر/كانون أول المقبل.

ووافقت الحكومة خلال جلستها الأخيرة على مشروع مرسوم يدعو الناخبين في الكويت للتصويت في الانتخابات التي تقرر عقدها وفق التاريخ المذكور.

وكان الدورة الأخيرة أعلنت انتهاؤها مؤخراً وتم تكليف الحكومة من قبل أمير الكويت قبل نحو أسبوعين بالتحضير للانتخابات التشريعية المقبلة.

ويتكون مجلس الأمة في الكويت من 50 عضواً منتخباً، ويختص بالتشريع والرقابة على تنفيذ السلطة التنفيذية للقوانين.

وكانت آخر انتخابات للمجلس تمت قبل أربعة سنوات، فيما يحق لأكثر من نصف مليون كويتي التصويت في الانتخابات.

ولا يعتبر قرار الحكومة نافذاً إلا بعد عرضه على أمير البلاد وموافقته على إجراء الانتخابات حسب الإعلان الحكومي.

في غضون ذلك، قال رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم إن الأمير الشيخ نواف الأحمد وولي عهده الشيخ مشعل الأحمد سيشاركان في افتتاح دور الانعقاد التكميلي للمجلس.

وسيتضمن جدول الأعمال، حسب الغانم، “النطق السامي” لأمير الكويت، وكلمتي رئيس المجلس ورئيس الحكومة، وانتخاب أمين السر والمراقب وأعضاء اللجان.

وسيناقش المجلس في جلسة خاصة بعض القوانين في مداولتها الثانية، وهي الضمان المالي والتركيبة السكانية.

بالإضافة إلى القوانين التي استكملتها اللجان ورفعتها إلى المجلس مثل قانون المعاقين واللائحة الداخلية لمجلس الأمة، وملفات وتقارير أخرى.

وألمح إلى شخصيات وأسماء تسببوا بتأجيل البت في قانون البدون خلال هذه الجلسة، مشيراً إلى أنه سيتحدث عن ذلك بعد الدور التكميلي.

وانتقد “محاولة قبر هذا الموضوع” ومنع وصوله إلى قاعة المجلس للتصويت، مشيراً إلى بعض النواب الذي كانوا أساساً موقعين على القانون.

وأشار الغانم إلى أنه بعد الجلسة الخاصة، ستكون هناك جلسة ختامية بناء على مرسوم فض دور انعقاد مجلس الأمة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى