الخليج العربيرئيسي

الكويت تعيد السماح بالسفر من وإلى البلاد

السماح بالسفر جاء بعد فترة طويلة من الإغلاق

أعلنت الحكومة الكويتية عبر مركز التواصل الحكومي من خلال تغريدة عبر حسابه على موقع تويتر إن الكويت ستسمح بالسفر من وإلى البلاد.

وأشار المكتب أن القرار يشمل المواطنين والمقيمين على حد سواء على أن يتم بدء العمل فيه في الأول من شهر آب أغسطس الموافق ثاني أيام عيد الأضحى المبارك.

وفرضت الحكومة الكويتية استثناء على قدوم المسافرين من بعض الدول حيث لن يتم استقبال قادمين في المرحلة الحالية من كل من بنغلادش والهند وباكستان والفلبين وسريلانكا وإيران ونيبال.

وكانت الكويت قد أعلنت الشهر الماضي عن نيتها استئناف السفر عبر الرحلات الجوية بشكل جزئي اعتبارًا من أغسطس. ولا تتوقع الحكومة عودة العمل بالطاقة التشغيلية القصوى قبل عام.

وأعلنت الكويت الخميس الماضي عن تقليص ساعات حظر التجول الجزئي المفروضة لمجابهة انتشار فيروس كورونا، لتصبح 6ساعات، بدلاً من 9 بدءًا من الثلاثاء المقبل.

وقال الناطق باسم الحكومة الكويتية، طارق المزرم، في بيان على حسابه على “تويتر”، إن ساعات الحظر الجديدة ستبدأ في التاسعة مساء، وتنتهي في الثالثة فجراً، على أن تتم مراجعة القرار في أول اجتماع لمجلس الوزراء بعد عطلة عيد الأضحى المبارك.

وقررت السلطات في الكويت البدء بالمرحلة الثالثة من مراحل تخفيف الإغلاق، بعد الإجراءات التي اتخذتها لمواجهة انتشار فيروس كورونا قبل 4 أشهر.

وشملت المرحلة الثانية من تخفيف الإجراءات تقليص مواعيد حظر التجول الجزئي ساعة واحدة، ليصبح تسع ساعات من الثامنة مساء وحتى الخامسة.

كما شملت المرحلة الثانية تشغيل مقار العمل للجھات الحكومية والقطاع الخاص بأقل من 30 بالمائة من طاقتها بالإضافة إلى عودة أنشطة الإنشاءات والبناء وعودة العمل في القطاع المالي والمصرفي.

وكانت وزارة الداخلية الكويتية بدأت في معالجة شاملة لملف 70 ألف مقيم انتهت إقاماتهم وهم خارج البلاد منذ بداية أزمة كورونا، حتى مطلع الأسبوع الجاري.

وكشفت مصادر مطلعة، أن دراسة هذا الملف ستكون على طاولة قيادة الداخلية الأسبوع الجاري، متضمنة توصيات تحدد المستحقين للعودة إلى البلاد بإقاماتهم السابقة، دون سواهم.

وقد تم تقسيم الـ70 ألف مقيم إلى شرائح لدراسة كل شريحة بشكل مفصل ودقيق، وأكدت المصادر أن من سيشملهم قرار العودة ستصدر لهم تأشيرات زيارة يدخلون بموجبها، ثم تحول إلى إقاماتهم السابقة.

وذكرت المصادر أن الدراسة ستوصي بعدم عودة 3 فئات، هي: العمالة الهامشية، ومن تخطت أعمارهم الـ60 عاماً، ومن إقاماتهم على شركات وهمية ولا عمل لديها للمسجلين على كفالتها.

 

محدث| بالأسماء: الكويت تمنع سفر 10 من مشاهير السوشيال ميديا

الوسوم
اظهر المزيد

يوسف رجب

محرر خليجي مهتم بشئون الشرق الأوسط مواليد عام 1984 في الكويت

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق