الخليج العربيرئيسي

الكويت تناقش قطع الإعانات المالية عن المواطنين

عرض وزير المالية الكويتي الإصلاحات الاقتصادية التي تشمل تخفيض الإعانات المالية للمواطنين تدريجيًا في إطار إجراءات إنقاذ المالية العامة التي تضررت بشدة من فيروس كورونا والانخفاض العالمي في أسعار النفط.

وأضاف براك الشيتان، في حديث لمجلس الوزراء، أنه بموجب الخطط، ستزيد الضرائب على الخدمات المقدمة للمواطنين بنسبة 50 في المائة، وستزيد الضرائب المفروضة على المغتربين بنسبة 150 في المائة.

كما سيتم وضع مراجعات للدعم الذي تقدمه الحكومة ( الإعانات المالية )، وسيتم فرض الضرائب تدريجياً على أرباح الشركات مع إدخال ضريبة القيمة المضافة على السلع الانتقائية.

وأوضح أن عدد المواطنين المؤهلين للعلاج الطبي في الخارج سينخفض ​​بنسبة 50٪.

ومن المتوقع أن يصل العجز في ميزانية الكويت إلى 55 مليار دولار، أي ضعف قيمتها المتوقعة في بداية العام تقريبًا.

ونتيجة لذلك؛ دعا مجلس الوزراء جميع الوزارات والهيئات الحكومية إلى خفض إنفاقها وخفض ميزانيات المشاريع خلال السنة المالية الحالية 2021/2020 بنسبة 20 في المائة، بسبب تداعيات وباء فيروس كورونا الذي أجبر البلد على إغلاق تمام.

وكانت وزارة الشؤون الاقتصادية اقترحت زيادة بنسبة 150٪ في رسوم إقامة الوافدين في الكويت .

ويهدف اقتراح زيادة رسوم إقامة الوافدين في الكويت إلى معالجة الخلل الديموغرافي في الدولة، حيث يشكل الوافدون 70٪ من السكان.

وبموجب الاقتراح، سترتفع رسوم تجديد تصاريح الإقامة، مما يقيد منح التأشيرات العائلية ومضاعفة رسوم الكهرباء والتعليم والصحة والتأمين اعتبارًا من أوائل سبتمبر.

كما اقترحت الوزارة وقف تجديد تصاريح الإقامة للوافدين الذين تزيد أعمارهم عن 60 عامًا، ووقف الاستثناءات الممنوحة لبعض المهن مثل الاستشاريين في الجهات الحكومية، وزيادة نسبة الكويتيين العاملين في أجهزة الدولة، وقصر الجاليات الوافدة على أقل من 30 في المائة من السكان.

وكان منصور الهاشمي مدير إدارة العمليات في المديرية العامة للطيران المدني بمطار الكويت الدولي إن أكثر من 92 ألف مغترب غادروا الكويت في أبريل ومايو ويونيو عبر مطار الكويت الدولي.

وقال الهاشمي إن المغتربين من المقيمين والمخالفين لأنظمة الإقامة وغادروا الكويت على متن 600 رحلة.

وبحسب المسؤول الكويتي، فإنه بمجرد أن تتلقى الإدارة طلباً من دولة أو سفارة ترغب في تسيير رحلات لإعادة مواطنيها، تمنح الإدارة موافقتها خلال 24 ساعة.

 

اقتراح بزيادة رسوم إقامة الوافدين في الكويت 150٪

الوسوم
اظهر المزيد

يوسف رجب

محرر خليجي مهتم بشئون الشرق الأوسط مواليد عام 1984 في الكويت

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق