الخليج العربيرئيسي

موقف الكويت من إسرائيل.. “سنكون آخر المطبعين”

قال مصدر حكومي في دولة الكويت الأربعاء إن موقف البلاد من الكيان الإسرائيلي لم يتغير، وأن الكويت ستكون آخر الدول المطبعة مع إسرائيل .

وأوضح المصدر لصحيفة “القبس” الكويتية أن البلاد تدعم التمسك بحقوق الشعب الفلسطيني، وفق مرجعيات عملية السلام والموقف الكويتي الرافض للاحتلال.

وأشار المصدر إلى أن زيارة الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية نايف الحجرف إلى الكويت، حيث لم يبحث موضوع التطبيع على الطاولة مطلقًا.

وأوضح المصدر أن زيارة المسؤول الخليجي تضمنت دراسة أهم المواضيع والتحديات الإقليمية والدولية وآخر التطوّرات في المنطقة.

كما بحث الاجتماع التنسيق في بعض القضايا الخليجية وبحث تحرُّك جديد لحل الخلاف الخليجي.

أكد المصدر أنه لا مستجدات أو تحرّكاً خليجياً حالياً، كاشفاً عن تحرّك أميركي وارد ومرتقب؛ للعمل على وضع حدّ للخلاف وإعادة المياه إلى مجاريها.

وشهد البيت الأبيض اليوم الثلاثاء، مراسم توقيع إسرائيل معاهدة السلام مع الإمارات، وإعلان السلام مع البحرين برعاية أمريكية.

وسبق توقيع الاتفاقيتين، اجتماعات منفردة عقدها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، ووزير خارجية الإمارات عبدالله بن زايد الذي قال: “إننا نريد جلب المزيد من الأمل إلى منطقتنا”.

كما التقى ترامب قبيل بدء مراسم التوقيع وزير الخارجية البحريني عبد اللطيف الزياني.

وكشف ترامب أنه “أجرى مباحثات مع العاهل السعودي الملك سلمان وولي العهد محمد بن سلمان”، مؤكدا أنه “لديهما عقل منفتح وسينضمان إلى السلام”.

وقال ترامب إن “اليوم تاريخي للسلام في منطقة الشرق الأوسط”، وأضاف: “أمرت بقطع التمويل عن الفلسطينيين لأنهم لا يحترموننا”.

وتابع ترامب أن “إيران ترغب بعقد اتفاق معنا لكنني قلت لهم أن يتريثوا إلى ما بعد الانتخابات الرئاسية”.

احتجاجات بالبيت الأبيض

وتجمع العشرات أمام البيت الأبيض اليوم احتجاجا على توقيع اتفاقيتي التطبيع وهم يلوحون بالأعلام الفلسطينية ويهتفون “لا لا للتطبيع” و”التطبيع خداع”.

وافتتح ترامب الحفل، قائلاً: “توصلنا إلى اتفق سلام خلال شهر وهناك المزيد”، وأضاف أن “إسرائيل والإمارات والبحرين سيتبادلون السفراء وسيتعاونون فيما بينهم كدول صديقة”.

وقال: “نتحدث عن فجر جديد في الشرق الأوسط بفضل شجاعة الدول الثلاث، وستكون هناك اتفاقات أخرى مماثلة”.

بدوره، قال نتنياهو في افتتاح الحفل إن “هذا اليوم تاريخي وسيجلب السلام لمدة طويلة”، مضيفًا أن “هناك دول عربية أخرى ستنضم إلى اتفاقات السلام”.

إقرأ أيضًا: مستشار ترامب: موقف الكويت من التطبيع غير بنّاء

اظهر المزيد

علي رحمة

علي رحمة كاتب سوري ، عمل في عدة صحف و مواقع إخبارية محلية و عربية قبل أن يينم لفريق صحيفة الوطن الخليجية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى