الاقتصادالخليج العربيرئيسيمقالات رأي

المبعوث الأممي يصل صنعاء

وصل المبعوث الأممي إلى اليمن، مارتن غريفيث، ظهر اليوم الاثنين، العاصمة صنعاء، لبحث السلام ووقف العمليات العسكرية في مدينة الحديدة، غربي البلاد، مع مسؤولي جماعة الحوثي.

وقادما من عمان، حط غريفيث مع فريقه الأممي في مطار صنعاء الدولي حيث يسطير الحوثيين.

ولم يعرف مدة الزيارة الحالية التي تأتي بعد نحو أسبوعين من زيارة مماثلة، استمرت أربعة أيام، التقى خلالها مسؤولين أبرزهم “مهدي المشاط”، رئيس ما يسمى “المجلس السياسي الأعلى” (بمثابة الرئاسة في مناطق الحوثيين).

والأربعاء الماضي، وصل غريفيث مدينة عدن، العاصمة المؤقتة، جنوبي البلاد، لإجراء محادثات مع الرئيس اليمني، عبد ربه منصور هادي، ورئيس الحكومة، أحمد بن دغر.

وكثفت الأمم المتحدة حراكها الدبلوماسي في الآونة الأخيرة، بهدف التوصل إلى حل يجنب مدينة الحديدة، وميناءها، الخاضعين لسيطرة الحوثيين، تداعيات هجوم بدأته القوات الحكومية والتحالف العربي بقيادة السعودية، منتصف يونيو/حزيران الماضي.

وأعلن وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتي أنور قرقاش أمس أن بلاده أوقفت مؤقتا العمليات العسكرية في مدينة الحديدة اليمنية، مشيدا في ذات الوقت بـ”الجهود التي يبذلها المبعوث الخاص للأمم المتحدة مارتن غريفيث من أجل انسحاب المتمردين الحوثيين من الحديدة ومينائها”.

وفي تغريدة نشرها على حسابه الخاص في موقع تويتر، قال الوزير الإماراتي إن وقف العمليات يأتي “من أجل إفساح المجال أمام جهود مبعوث الأمم المتحدة لتسهيل عملية تسليم ميناء الحديدة دون شروط”، وفق تعبيره.

اظهر المزيد

الوطن الخليجية

بلال تحسين رئيس تحرير موقع الوطن الخليجية ، مسيرة طويلة من العمل الصحفي أسس موقع الوطن الخليجية ليسلط الضوء على اهم القضايا و الموضوعات التي تحدث في المنطقة العربية و الخليج العربي بشكل خاص

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى