الاقتصادالخليج العربيرئيسيمقالات رأي

المغرب تنسحب من التحالف السعودي بحرب اليمن

قال مسؤول حكومي مغربي اليوم الخميس إن المملكة المغربية انسحبت من التحالف السعودي الاماراتي في اليمن.

وأفادت وكالة “أسوشايتد برس” بأن الرباط استدعت سفيرها بالمملكة العربية السعودية.

وتصاعد توتر العلاقات بين المملكتين العربيتين مؤخرا.

وتدخلت السعودية على رأس تحالف عسكري في الحرب اليمنية منذ مارس 2015، بهدف معلن دعم الحكومة اليمنية ضد الانقلاب الذي نفذته مليشيا الحوثي المدعومين من ايران.

وقال وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطا، في مقابلة الشهر الماضي مع قناة “الجزيرة” الإخبارية القطرية، إن مشاركة المغرب في اليمن “تغيرت”.

كما ألمح بوريطا إلى أن الرباط لديها تحفظات جدية بشأن جولة ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان الأخيرة في الدول العربية الأخرى، وسط إدانة دولية لمقتل الكاتب السعودي جمال خاشقجي في السفارة السعودية في إسطنبول، بحسب وكالة “أسوشيتد برس”.

وأكد وكالة “أسوشيتد برس” أنه وفقا لأحد المصادر، رفض المغرب استضافة ولي العهد السعودي في مأزق غير عادي، وقالوا له إن الملك المغربي مشغول.

بعد مقابلة مع بوريطا، بثت قناة “العربية” السعودية فيلما وثائقيا عن الصحراء الغربية المتنازع عليها، تدعم المزاعم بأن المغرب قام بغزوها بعد أن غادر المستعمرون الإسبان في عام 1975، فيما يعتبر المغرب الصحراء الغربية جزءا أصيلا من أرضه.

وأضافت الوكالة، أن المغرب استدعى سفيره إلى المملكة العربية السعودية، لإجراء مشاورات بعد بث التقرير، وفقا لمسؤول حكومي مغربي آخر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى