رئيسيشؤون عربية

المغرب يحذر من انتهاكات حقوق الإنسان على يد البوليساريو

دعا المغرب إلى اتخاذ إجراءات عاجلة للتخفيف من معاناة الصحراويين المحتجزين ضد إرادتهم في المعسكرات التي تديرها البوليساريو تحت أنظار الجزائر.

ففي حديثه في مؤتمر دولي بالرباط أكد رئيس الحكومة سعد الدين العثماني بشكل خاص على ضرورة حماية الفئات الاجتماعية الضعيفة مثل النساء.

وأعرب عن أسفه الشديد لأن الجزائر ودعمها المتوصل لدى جبهة البوليساريو قد كرست محنة الناس في مخيمات تندوف بما في ذلك النساء والأطفال والشيوخ.

اقرأ أيضًا: غضب إسباني من تصريحات رئيس الوزراء المغربي بشأن سبتة ومليلية

وبعد تسليط الضوء على الدعم المتزايد لسيادة المغرب على الصحراء وخطة الحكم الذاتي حذر العثماني من أن تعنت الجزائر والبوليساريو على التسوية سيزيد من تدهور حياة الأبرياء المحتجزين في المخيمات غير القادرين على التحرك بحرية أو العودة إلى وطنهم.

وكان الجيش الجزائري أطلق في عدة مناسبات النار على أي شخص يغادر المخيمات وكثفت جبهة البوليساريو حملتها على الأصوات المعارضة هناك وسط تعتيم وتكتم إعلامي شامل.

وشملت قمع الأصوات الناقدة إلى اختلاس المساعدات الإنسانية تغاضى النظام الجزائري عن دعوات جماعات حقوق الإنسان الدولية لمعالجة أوضاع حقوق الإنسان القاتمة في مخيمات تندوف.

وكانت جبهة البوليساريو والنظام الجزائري مؤخرًا في قلب فضيحة اختلاس مساعدات بعد إدانة الهلال الأحمر الذي تديره البوليساريو بإرسال مساعدات إلى المتاجر التي يديرها قسم التجارة التابع للميليشيا لبيعها بدلاً من توزيعها مجانًا. المدنيين المستضعفين المستهدفين.

وحاولت الجزائر التقليل من حجم الفوضى داخل المخيمات والمخاطر التي يواجهها السكان المحتجزون ضد إرادتها في المخيمات من خلال فرض تعتيم إعلامي.

يذكر أنه في الآونة الأخيرة تم إنشاء حركة تتحدى المواقف والأيديولوجية القديمة للبوليسيرو وتدعو إلى الانفتاح على حل سياسي ومقبول للطرفين للصراع والابتعاد عن مواقف المضيف والراعي الجزائريين.

وأدّى تجدّد التوتر بين الرباط والبوليساريو حول الصحراء الغربية واعتراف الولايات المتحدة مؤخراً بسيادة المغرب على هذه المنطقة إلى إحياء الخلافات بشأن هذه المسألة بين المملكتين المغربية والإسبانية.

وموقف الحكومة الإسبانية من هذه القضية هو وجوب الامتثال لقرارات مجلس الأمن الدولي التي تعتبر الصحراء الغربية “منطقة لا تتمتّع بحكم ذاتي” وتدعو إلى إجراء استفتاء فيها لتقرير مصيرها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى