الاقتصادالخليج العربيرئيسي

الملك سلمان يدعو الأمير تميم لقمة “التعاون الخليجي” الطارئة بمكة

تلقى أمير دولة قطر تميم بن حمد آل ثاني دعوة رسمية من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز لحضور القمة الطارئة لمجلس التعاون الخليجي في مكة المكرمة يوم 30 مايو/ أيار الجاري.

وتسلّم الدعوة نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني خلال لقائه الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي عبد اللطيف الزياني في الدوحة.

وأفادت وكالة الأنباء القطرية بأن “سمو أمير البلاد المفدى يتلقى رسالة من خادم الحرمين الشريفين تضمنت دعوة سموه لحضور القمة الطارئة لمجلس التعاون لدول الخليج في مكة المكرمة في 30 مايو”.

وأضافت “تسلم الرسالة نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية، خلال استقباله الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، في الدوحة”.

ودعت الرياض لقمتين طارئتين عربية وخليجية في 30 مايو/ أيار الجاري في مكة المكرمة لمناقشة الهجمات التي استهدفت بطائرات دون طيار منشآت نفطية سعودية، وكذلك الهجمات التي استهدفت أربع سفن، من بينها ناقلتا نفط سعوديتان، قبالة ساحل دولة الإمارات، في وقت سابق من الشهر الجاري.

وهذه أرفع دعوى بين البلدين الخليجيين منذ بدء الأزمة القطرية قبل نحو عامين.

وأعلنت كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر في 5 يونيو/ حزيران 2017 قطع العلاقات الدبلوماسية مع الدوحة وإغلاق الحدود والمجال الجوي أمامها.

وتتهم تلك الدول الدوحة بدعم الإرهاب، لكن الدوحة نفت مرارًا ذلك، مؤكدة أن تلك الدول تسعى من وراء الحصار إلى التحكم بالقرار السيادي لقطر والتأثير فيه.

وجاءت دعوة الملك سلمان للأمير تميم بعد نحو أسبوع من مباحثات أجراها أمير قطر مع أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح في الكويت.

وبحث الجانبان الأزمة الخليجية والعلاقات الثنائية والتطورات في المنطقة.

وهذه كانت الزيارة الثانية التي يُجريها أمير دولة قطر إلى الكويت خلال العام، إذ توجه مطلع فبراير/ شباط الماضي إلى الكويت وأجرى مباحثات مع أميرها، وكبار المسؤولين الكويتيين.\ شارك كما تأتي بعد نحو شهر من مشاركة ممثلين عن السعودية والبحرين في “حوار التعاون الآسيوي” الذي عقد في العاصمة القطرية، وهي أول مشاركة لدول الحصار بفعالية في الدوحة منذ أكثر من عامين.

واستقبل أمير دولة قطر بالديوان الأميري رؤساء الوفود المشاركين في الاجتماع الوزاري الـ16 للدول الأعضاء في حوار التعاون الآسيوي.

وأعرب مساعد وزير الخارجية الكويتي علي السعيد عن سعادته بـ”اجتماع الإخوة الخليجيين” في المؤتمر.

وقال: “كلما نرى الإخوة الخليجيين مجتمعين فهذا مصدر فرح وتفاؤل بالنسبة إلينا في الكويت”.

 

بالفيديو| السعودية والبحرين في الدوحة لأول مرة منذ فرض الحصار.. ماذا علّق أمير قطر؟

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى