الاقتصادالخليج العربيرئيسيمقالات رأي

الملك سلمان يهاجم إيران

قال العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز،خلال افتتاح القمة الخليجية ال39 في الرياض اليوم الأحد إن إيران لا تزال تمارس تدخلات في شؤون الدول المجاورة، مؤكدا حرص بلاده على صيانة كيان مجلس التعاون الخليجي الذي تشكل عام 1981.

واستضافت السعودية القمة الخليجية هذا العام في قصر الدرعية بالرياض، والتي تستمر لمدة يوم واحد، وسط غياب 3 زعماء هم أمير قطر وسلطان عمان، ورئيس الإمارات، وحضور لولي العهد السعودي، محمد بن سلمان.

وقال العاهل السعودي: “لايزال النظام الإيراني يمارس تدخلاته في الشؤون الداخلية للدول المجاورة”.

وتابع قائلا: “مجلس التعاون قام لتعزيز الأمن والاستقرار والنماء للمواطن الخليجي”، مضيفا “حريصون على صيانة كيان مجلس التعاون لدول الخليج العربي”.

وأكد العاهل السعودي أن “المملكة تواصل الدفاع عن القضايا العربية والإسلامية في المحافل الدولية، وتحتل القضية الفلسطينية مكان الصدارة في اهتماماتها وتسعى لحصول الشعب الفلسطيني على حقوقه المشروعة ”

ويشارك في القمة، الملك حمد بن عيسى، عاهل البحرين، وأمير الكويت صباح الأحمد، وفهد بن محمود آل سعيد نائب رئيس الوزراء العماني، نائبا عن السلطان قابوس بن سعيد، ومحمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الإمارات رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي.

فيما غاب أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد، وترأس وزير الدولة للشؤون الخارجية بقطر، سلطان المريخي وفد بلاده بالقمة الخليجية.

وتأتي قمة الرياض وسط أزمة خليجية مستمرة منذ منتصف 2017 عقب حصار السعودية والإمارات والبحرين إضافة إلى مصر لدولة قطر، إضافة لتفاقم الخلافات الإماراتية العمانية.

وكان من المفترض أن تستضيف عمان القمة لكنها فضلت الاعتذار خشية تكرار فشل القمة كما حدث العام الماضي عندما عقدت القمة في الكويت.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى