الاقتصادرئيسي

المملكة المتحدة: مؤسسة قانونية تدعو إلى إصدار مذكرة توقيف بحق السيسي

دعت غرف قانونية في المملكة المتحدة السلطات القضائية إلى إصدار مذكرة توقيف بحق السيسي بسبب دوره في وفاة محمد مرسي، أول رئيس منتخب ديمقراطياً في البلاد.

وحثت غرف العدل الدولية (جيرنيكا 37) في بيان صدر في ساعة متأخرة يوم الأحد وحدات مكافحة الإرهاب في لندن على إطلاق تحقيق في “مزاعم موثوقة بالتعذيب ضد الحكومة المصرية وأجهزة الدولة”.

وجاءت الدعوة لـ إصدار مذكرة توقيف بحق السيسي قبل الزيارة المرتقبة للرئيس عبد الفتاح السيسي إلى المملكة المتحدة حيث سيشارك في قمة استثمار تسعى إلى تعزيز العلاقات بين لندن والدول الإفريقية.

وتم عزل مرسي في انقلاب عسكري من قبل السيسي في عام 2013 وتوفي أثناء المحاكمة في يونيو الماضي.

وفي وقت وفاته، واجه مرسي مجموعة من التهم القانونية، والتي قال، إلى جانب العديد من جماعات حقوق الإنسان والمراقبين المستقلين، إن لها دوافع سياسية.

ومضى البيان ليقول إن هناك أدلة ملموسة تشير إلى أن معاملة الطغمة العسكرية قتلت مرسي وأن موته كان مقصودًا.

وأضافت أنه من المرجح أن يكون السيسي على علم بالتعذيب الذي تعرض له مرسي في السجن.

وقالت الدوائر القانونية إن المملكة المتحدة مسؤولة عن اتخاذ إجراءات بشأن الجرائم المتعلقة بالتعذيب بغض النظر عن مكان ارتكابها، مضيفة أنه يجب اتخاذ خطوات ذات صلة فيما يتعلق بزيارة السيسي للمملكة.

وسبق أن حثوا الأمم المتحدة على إطلاق تحقيق مستقل في وفاة مرسي.

ويُعتبر مرسي أحد الشخصيات البارزة في جماعة الإخوان المسلمين، وقد تم انتخابه رئيسًا لمصر عام 2012.

 

السيسي لترامب: اعتقلت المصريين-الأمريكيين لأنهم “صداع” لي ولك!

دعت غرف قانونية في المملكة المتحدة السلطات القضائية إلى إصدار مذكرة توقيف بحق السيسي بسبب دوره في وفاة محمد مرسي، أول رئيس منتخب ديمقراطياً في البلاد. وحثت غرف العدل الدولية (جيرنيكا 37) في بيان صدر في ساعة متأخرة يوم الأحد وحدات مكافحة الإرهاب في لندن على إطلاق تحقيق في “مزاعم موثوقة بالتعذيب ضد الحكومة المصرية وأجهزة الدولة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى