الاقتصادرئيسي

النفط يرتفع مع تشديد العرض وتوقعات الانتعاش الاقتصادي

ارتفعت أسعار النفط يوم الاثنين مدعومة بإمدادات أكثر تشددًا وسلسلة من البيانات التي تفضي إلى توقعات الانتعاش الاقتصادي في جميع أنحاء العالم على الرغم من ارتفاع حالات الإصابة بفيروس كورونا في الولايات المتحدة ودول أخرى.

وصعد خام برنت 73 سنتا أو 1.7 بالمئة إلى 43.53 دولار للبرميل بحلول الساعة 0808 بتوقيت جرينتش، وارتفع خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي غرب تكساس الوسيط 28 سنتا أو 0.7٪ إلى 40.93 دولار.

وقالت مؤسسة ING “يبدو أن السوق يتجاهل الارتفاع في حالات كوفيد19 في الولايات المتحدة”، مضيفة أن البيانات الخاصة بالعديد من المدن في الولايات المتضررة لم تظهر انخفاضًا كبيرًا في حركة المرور على الطرق أسبوعيًا.

وكانت معنويات السوق إيجابية أيضًا حيث توقع المستثمرون سلسلة من تحسن البيانات، وهو ما قد يفضي إلى الانتعاش الاقتصادي .

وقالت صحيفة تشاينا سيكيوريتيز جورنال الرسمية في مقال افتتاحي يوم الاثنين إن الاقتصاد يتعافى في الصين بينما تجذب أسواق رأس المال أموالا مما يمهد الطريق لسوق صاعدة سليمة.

وكان التجار يراقبون أيضًا الأنشطة الأمريكية غير التصنيعية، والطلبات الصناعية الألمانية لشهر مايو، ومبيعات التجزئة لمنطقة اليورو، وكلها مستحقة يوم الاثنين وجميعها يتوقع أن تكون إيجابية.

وانخفض التذبذب الضمني لخام برنت إلى أدنى مستوى له منذ أن بدأت الأسعار في الانهيار في مارس مع استمرار تركيز الأسواق على تشديد الإمدادات حيث انخفض إنتاج منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) إلى أدنى مستوياته منذ عقود.

واتفقت أوبك والمنتجون الآخرون بما في ذلك روسيا، والمعروفة مجتمعة باسم أوبك + ، على خفض الإنتاج بمقدار قياسي بلغ 9.7 مليون برميل يوميًا للشهر الثالث في يوليو.

وقال يوجين واينبرغ المحلل في بنك كومرتس “في حين أن المخاطر على جانب الطلب تؤثر على الأسعار، فإن الانضباط الجيد مع أوبك + يقدم الدعم”.

ورفعت أرامكو السعودية المنتجة للنفط أسعار البيع الرسمية لشهر أغسطس لخامها العربي الخفيف.

كما ينخفض ​​الإنتاج الأمريكي، وهو الأكبر في العالم، في وقت تنخفض عدد منصات النفط والغاز الطبيعي العاملة في الولايات المتحدة للأسبوع التاسع، على الرغم من أن التخفيضات تباطأت حيث دفعت أسعار النفط المرتفعة بعض المنتجين إلى بدء الحفر مرة أخرى.

 

اقرأ المزيد/ القطاع الخاص غير النفطي في الإمارات ينمو بيونيو

اظهر المزيد

مصطفى صبح

مصطفى صبح كاتب كويتي متخصص بالشأن الخليجي ، و عمل في عدة صحف محلية في الكويت قبل أن ينضم الى موقع الوطن الخليجية العام 2018.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى