الخليج العربيرئيسي

الوزير عادل الجبير يهاجم ألمانيا بعد قرار حظرها بيع الاسلحة للسعودية

قرار ألمانيا بحظر بيع الأسلحةللسعودية بسبب حرب اليمن

هاجم وزير الدولة للشؤون الخارجية السعودي “عادل الجبير، اليوم الاحد، قرار ألمانيا بحظر بيع الأسلحة لبلادة بسبب حرب اليمن وما نتج عنها من تشريد المدنيين فضلًا عن الكوارث الإنسانية.

وانتقد وزير الدولة للشؤون الخارجية السعودي الجبير ، قرار ألمانيا، واصفاً إياه بأنه خطأ وغير منطقي.

وأكد الجبير خلال مقابلة مع وكالة الأنباء الألمانية “د ب أ”، أن المملكة لا تحتاج معدات عسكرية ألمانية، مشيراً إلى أن فكرة وقف بيع الأسلحة للمملكة بسبب حرب اليمن تعد غير منطقية.

وأشار الجبير إلى أن المملكة تمتلك خيارات شراء من عدة دول أخرى، وهي تقوم بذلك بالفعل، لافتاً إلى أن الحرب في اليمن مشروعة؛ وأن المملكة أجبرت على خوضها.

وهذه ليست المرة الأولى التي ينتقد فيها “الجبير” الحظر المفروض على تسليح بلاده، وتأكيد أنهم سيحصلون على الأسلحة من مكان آخر.

وجاء حديث “الجبير”، بعد زيارة استمرت يومين في برلين، التقى خلالها الرئيس الألماني “فرانك-فالتر شتاينماير”، ووزير الدولة في الخارجية الألمانية “ميغيل بيرجر”، حيث بحث معهما العلاقات الثنائية.

وبعد تمديده عدة مرات، سيطرح الحظر الألماني على صادرات الأسلحة للسعودية مرة أخرى للنقاش في الأسابيع المقبلة، قبل حلول موعد انتهاء الحظر في 31 ديسمبر/كانون الأول.

ووافق تحالف المستشارة الألمانية “أنجيلا ميركل”، في مارس/آذار 2018، على حظر تسليم أسلحة إلى أي دولة تشارك بشكل مباشر في الحرب على اليمن.

ودخل الحظر حيز التنفيذ، بعد جريمة اغتيال الكاتب الصحفي “جمال خاشقجي” داخل قنصلية المملكة بمدينة إسطنبول التركية، في الثاني من أكتوبر/تشرين الأول 2018، ويتم تمديده بشكل دوري.

ويعد تصدير أسلحة ألمانية إلى السعودية من الأمور المثيرة للجدل للغاية على مستوى السياسة الداخلية في ألمانيا منذ عقود بسبب أوضاع حقوق الإنسان في المملكة.

وتحظر ألمانيا بيع أسلحتها للدول المنخرطة في النزاع العسكري في اليمن، والذي تم تطبيقه بشكل خاص ضد السعودية في أعقاب مقتل الكاتب جمال خاشقجي داخل القنصلية السعودية في العاصمة التركية إسطنبول عام 2018.

ومن المقرر أن تقرر الحكومة الألمانية خلال الأسابيع المقبلة إذا ما كانت ستمدد الحظر المفروض إلى ما بعد 31 ديسمبر القادم أم لا.

شاهد أيضاً: الجبير يُهوّن من وقف بيع الأسلحة الألمانية للسعودية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى