الخليج العربيرئيسي

الوطن الخليجية تكشف أسباب دعوة السيسي لحضور القمة الخليجية

كشفت مصادر مطلعة للوطن الخليجية أنه تم توجيه دعوة للرئيس المصري عبد الفتاح السيسي لحضور القمة الخليجية المرتقبة في الرياض، والتي من المتوقع أن تشهد عملية الصلح وإنهاء أزمة الخليج التي تخطت عامها الثالث بحضور دولة قطر.

و كشفت الوطن أن دعوة الرئيس المصري السيسي لحضور القمة جاءت بطلب منه وذلك بعد التقارير التي تحدثت عن بوادر أزمة بين الإمارات و مصر فيما يتعلق باعلان الرياض عن حل الأزمة الخليجية مع قطر.

و أن السبب في حضور السيسي للقمة هو الإعلان المشترك عن اتفاق لحل الازمة الخليجية و انهاء الحصار المفروض على قطر.

وهو مايثبت أن السيسي تابع في هذا الملف لدول الخليج المعادية لقطر، ومن ثم فموقفها مرتبط بتوجهات تلك الدول.

و قالت المصادر أن قطر لم تبدي أي معارضة حتى اللحظة لحضور الرئيس المصري للقمة و أن دعوة السيسي جاءت بعد طلب الموافقة من دولة قطر على حضور السيسي.

و كانت قد كشفت وسائل إعلام عن تدهور التنسيق و العلاقات الاماراتية المصرية و أن توجه ولي العهد الإماراتي، محمد بن زايد، إلى القاهرة، الأربعاء الماضي، بشأن تخفيف التوتر الناجم عن اعلان السعودية عن بداية انهاء الأزمة الخليجية مع دولة قطر،وفقًا لمصدر حكومي مصري.

و كانت قد أعلنت الخارجية المصرية عن تقديرها للجهود التي تبذل من أجل حل الازمة الخليجية .

و رأى محللون أن موقف مصر تجاه ملف المصالحة إيجابي، ويمكن أن يتطور ، متوقعا تقدم مساحة التواصل السياسي مع الكويت والسعودية، وتحسن العلاقة مع قطر، مما قد يؤدي إلى تراجع الوزن النسبي للعلاقة مع الإمارات.

و كانت مصادر تحدثت عن توجيه رسالة من المسؤولين عن ملف الإعلام في جهاز المخابرات العامة إلى ما يُعرَف باسم “الأذرع الإعلامية” بوقف الهجوم الإعلامي على قطر.

وعدم التعرض لرموزها السياسية، والربط بينها وبين جماعة “الإخوان” خلال الفترة المقبلة، مؤكدة أن تلك الرسالة عُمِّمَت على القنوات الفضائية التابعة للجهاز والتلفزيون المصري، والصحف الخاصة والقومية.

وأعلن وزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، في تصريحات صحفية الأربعاء الماضي عدم وجود أي معوقات على المستوى السياسي أمام حل الأزمة الخليجية.

وأفاد بأن مناقشات المصالحة الأخيرة كانت مع السعودية فقط، لكن المملكة كانت تمثل بقية أطراف الأزمة.

شاهد أيضاً: الملك سلمان يدعو الأمير تميم لقمة “التعاون الخليجي” الطارئة بمكة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى