الاقتصادالخليج العربيرئيسي

الولايات المتحدة تبدأ في صياغة عقوبات على العراق

أفادت الأنباء بأن كبار المسؤولين في إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بدأوا في صياغة عقوبات على العراق ، ولاسيما في الشق الاقتصادي، بعد أن هدد الرئيس بذلك ردًا على تصويت البرلمان العراقي بطرد القوات الأمريكية من البلاد.

ولم يتم الانتهاء من مقترح عقوبات على العراق ، إذ لازال في المراحل الأولية، وفقًا لثلاثة مسؤولين كبار تحدثوا لصحيفة واشنطن بوست الأمريكية.

وقال أحدهم إن الخطة كانت الانتظار “لفترة قصيرة على الأقل” لمعرفة ما إذا كان العراق تابع دعواته لطرد القوات الأمريكية من البلاد.

ومن المفهوم أن وزارة الخزانة والبيت الأبيض سيتصدران جهود فرض عقوبات على العراق إذا ما تم المضي قدمًا.

وظهرت التوترات السياسية بين العراق والولايات المتحدة في أعقاب الاغتيال الأخير للواء الإيراني قاسم سليماني إلى جانب نائب قائد قوات الحشد الشعبي العراقية أبو مهدي المهندس.

وسبقت هذه الأحداث هجمات على السفارة الأمريكية رداً على الضربات الجوية الأمريكية ضد مواقع الحشد، والتي قتل معظمها جنود ورجال شرطة عراقيون.

وزعمت الولايات المتحدة أن الغارات كانت ردًا على الهجمات الصاروخية على قاعدة عسكرية عراقية في كركوك والتي أسفرت عن مقتل متعاقد أمريكي واحد، على الرغم من عدم تقديم أي دليل لتورط الحشد.

وأصدر العراق قراراً يوم الأحد رداً على الاغتيالات التي أدت إلى الحداد العام على سليماني والمهندس في بغداد والنجف وكربلاء. وقال رئيس الوزراء العراقي المؤقت عادل عبد المهدي أمس إن البلاد لن تصبح ساحة ” لتسوية الحسابات ” بين الولايات المتحدة وإيران، التي وعد زعماؤها “بالانتقام القاسي” من الولايات المتحدة.

وضمن سياق التهديدات والتهديدات المقابلة، قال الرئيس الإيراني حسن روحاني يوم الاثنين إنه لا ينبغي لأحد أن يهدد بلده، في رد على تغريدة من الرئيس الأمريكي هدد فيها بضرب 52 موقعا في إيران.

وأضاف روحاني “يجب على أولئك الذين يشيرون إلى الرقم 52 أن يتذكروا الرقم 290. # IR655″، وهو إشارة إلى إسقاط سفينة حربية أمريكية طائرة إيرانية عام 1988، قتل فيها 290 شخصًا”.

وتابع “لا تهدد الأمة الإيرانية أبدًا”.

وهدد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قبل أيام بضرب 52 موقعًا إيرانيًا من “الأهداف رفيعة المستوى” بسرعة كبيرة “إذا ضربت إيران الأمريكيين أو الأصول الأمريكية ردًا على مقتل اللواء قاسم سليماني يوم الجمعة.

 

البرلمان العراقي يدعو إلى طرد القوات الأجنبية من البلاد

الوسوم
اظهر المزيد

مصطفى صبح

مصطفى صبح كاتب كويتي متخصص بالشأن الخليجي ، و عمل في عدة صحف محلية في الكويت قبل أن ينضم الى موقع الوطن الخليجية العام 2018.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق