رئيسيشؤون دولية

الولايات المتحدة ترفض اقتراح روسيا بشأن آلية أمن الخليج

أعلنت الولايات المتحدة رفضها مقترح روسيا في مجلس الأمن الدولي بإنشاء آلية أمنية فعالة لحفظ أمن منطقة الخليج.

جاء ذلك في تصريحات أدلت بها سفيرة الولايات المتحدة  إلى  الأمم المتحدة كيلي كرافت خلال اجتماع لمجلس الأمن برئاسة وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في مقر المنظمة في نيويورك.

وفي بداية الجلسة اقترح لافروف: “وضع خطوات عملية لإنشاء آلية أمنية فاعلة في الخليج العربي … لمنع التصعيد وإقامة نظام فعال للأمن الجماعي في المنطقة”.

وأوضح أنه سيتم إنشاء هذه الآلية: “بمشاركة الدول الدائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي (روسيا والولايات المتحدة والصين وفرنسا والمملكة المتحدة) وجامعة الدول العربية ومنظمة التعاون الإسلامي والأطراف المعنية الأخرى “.

وردت كرافت على الاقتراح الروسي بالقول: “أنا أقدر تركيزك على أمن الخليج، لكن مع الاحترام الواجب، لا أوافق على الحل الذي اقترحته”.

وقالت: “ليست هناك حاجة لآلية أخرى لتعزيز الأمن في منطقة الخليج”.

وأضافت المسؤولة الأمريكية: “لدى مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة جميع الأدوات المتاحة له لمحاسبة إيران، وعلينا ببساطة أن نقرر القيام بذلك”.

وأكدت أن “الولايات المتحدة ستواصل تحميل إيران المسؤولية، حتى لو كان ذلك يعني أنه يجب علينا العمل بمفردنا”.

وتابعت كرافت: “أفهم أنك تريد إقامة هيكل أمني في الخليج لتعزيز الاستقرار في المنطقة، ومع كل الاحترام أعتقد أن الحل أبسط من ذلك”.

وأشارت إلى أن “المجلس يجب أن يتحلى ببساطة بالشجاعة لمحاسبة إيران على رفضها التقيد بالتزاماتها الدولية، خاصة وأن الإيرانيين رفضوا الالتزام بقوانين أو قرارات هذا المجلس”.

وشدد على أن “إيران هي السبب الرئيسي لزعزعة استقرار أمن الخليج”.

ولم تصدر دول الخليج أي تصريحات فورية بشأن المقترح الروسي بشأن وضع آلية لحماية أمن الخليج.

اقرأ المزيد/ دول الخليج تترقب صاحب “رقصة الفوز” بين ترامب وبايدن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى