الاقتصادرئيسيشؤون دولية

الولايات المتحدة تسحب قوات وبطاريات باتريوت من السعودية

سحبت الولايات المتحدة أربع بطاريات صواريخ باتريوت من السعودية ، بالإضافة إلى عشرات القوات المنتشرة في المملكة وسط تصاعد التوترات مع إيران.

وأرسلت وزارة الدفاع الامريكي المعدات العسكرية والقوات إلى المملكة العربية السعودية بعد هجوم على منشآت نفطية أعاق إنتاج المملكة، وألقت الرياض وواشنطن باللوم بشكل موحد على إيران في فيه، لكن طهران نفت أن يكون لها أي يد.

ووقع الحادث في إطار سلسلة من الهجمات غير المعروف منفذها في المنطقة على ناقلات النفط في الخليج العربي، والتي وقعت على مدى عدة أشهر قبل هجمات سبتمبر على منشآت أرامكو.

وبالإضافة إلى سحب أنظمة باتريوت من السعودية ، قامت الولايات المتحدة بالفعل بنقل سربين مقاتلين وتفكر في إنهاء وجودها البحري في الخليج العربي، وفقًا لصحيفة وول ستريت جورنال.

وقالت إن سحب باتريوت جار حاليا، ويستند إلى اعتقاد “بعض المسؤولين” بأن إيران “لم تعد تشكل تهديدا مباشرا للمصالح الاستراتيجية الأمريكية”.

وقال المسؤولون أيضًا إن مخططي البنتاغون يعتقدون أنه يجب إعادة توزيع هذه الأسلحة لمواجهة تحديات أخرى، بما في ذلك دور الصين المتزايد في آسيا، في حين يعتقد البعض الآخر أن التخفيض يمكن أن يشجع إيران في المنطقة ، خاصة مع استمرار إدارة ترامب في سياستها المتمثلة في “الضغط الأقصى” على طهران.

وقال أحد المسؤولين للصحيفة: “إن الضغوط على إيران تجعل المنفذ الوحيد لها هو التصرف عسكريًا في محاولة تخفيف هذا الضغط”.

وأضاف “طالما استمرت حملة الضغط الأقصى، هناك شعور بأننا بحاجة إلى رادع قوي لمنع إيران من التصرف في المنطقة”.

ويأتي ذلك بعد أيام من تأكيد البحرية التابعة للحرس الثوري أن إيران سترد بشكل حاسم على أي خطأ ترتكبه الولايات المتحدة في الخليج .

وقال الجيش الامريكي يوم الأربعاء الماضي إن 11 سفينة تابعة للبحرية الإيرانية اقتربت بشكل خطير من سفن البحرية الأمريكية وخفر السواحل في الخليج، واصفا التحركات بأنها “خطرة واستفزازية”.

وقال بيان صادر عن البحرية التابعة للحرس الثوري ، “ننصح الأمريكيين باتباع اللوائح الدولية والبروتوكولات البحرية في الخليج العربي وخليج عمان والامتناع عن أي مغامرة وقصص زائفة ومزيفة”.

وأضاف “يجب أن يطمئنوا إلى أن بحرية الحرس الثوري والقوات المسلحة القوية لجمهورية إيران الإسلامية تعتبر الأعمال الخطيرة التي يقوم بها الأجانب في المنطقة بمثابة تهديد للأمن القومي وخطها الأحمر وأي خطأ في الحساب من جانبهم سوف يتلقى استجابة حاسمة”.

 

واشنطن تنشر “باتريوت” في الشرق الأوسط.. هل اقتربت الحرب؟

الوسوم
اظهر المزيد

راشد معروف

صحفي و إعلامي يمني يمتلك العديد من المدونات و لديه سيرة مهنية واسعة في مجال الإعلام الرقمي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق