رئيسيشؤون دولية

الولايات المتحدة تنسحب رسمياً من منظمة الصحة العالمية

ترامب اتهم المنظمة بالفشل

انسحبت الولايات المتحدة الأمريكية بشكل رسمي من منظمة الصحة العالمية عقب بدئها تنفيذ أولى الخطوات الفعلية للانسحاب من المنظمة الدولية.

وحسب مسؤول أمريكي كبير في الإدارة الأمريكية إن واشنطن أبلغت رسمياً الأمين العام للأمم المتحدة البرتغالي أنطونيو غوتيريش بأنها تنسحب من المنظمة.

وعقب المرشح الديمقراطي لانتخابات الرئاسة الأمريكية جو بايدن على قرار الانساحب بقوله إنه سيلغي قرار الانسحاب من منظمة الصحة العالمية حال فوزع بالانتخابات المزمع عقدها في شهر نوفمبر القادم.

من جانبها قالت الأمم المتحدة إنها تلقت بلاغ رسمي من الجانب الأمريكي يفيد بانسحاب الولايات المتحدة من المنظمة في ترجمة واقعية لقرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الذي اتخذه الشهر الماضي.

يذكر أن ترامب كان قد تعهد بالانسحاب من منظمة الصحة العالمية بعدما وصفها بالمنظمة التي فشلت بالتعامل مع تطورات وباء فايروس كورونا بالإضافة لوصفه المنظمة بأنها دمية في يد الصين.

وكما هو متوقع فإن انسحاب الولايات المتحدة من المنظمة يعني قطع التمويل الأمريكي عن المنظمة الأمر الذي أثار استياء حلفاء الولايات المتحدة والأطراف الدولية الأخرى.

من جهتها قالت منظمة الصحة العالمية إنها تلقت تقارير تفيد بإبلاغ الولايات المتحدة البرتغالي غوتيريش انسحابها رسميا من المنظمة، لكن قالت إنها لا تمتلك تفاصيل إضافية عن هذا القرار خلال الوقت الحالي.

وعلى لسان المتحدث باسمها قالت المنظمة “اطلعنا على تقارير تفيد بتقديم الولايات المتحدة اخطارا رسميا للأمين العام غوتيريش تفيد بانسحابها من المنظمة اعتبارا من يوليو من العام 2021” وقال “ليس لدينا معلومات أكثر حتى الآن”

من جانبه قال المرشح الأمريكي للانتخابات الرئاسية عن الحزب الديمقراطي جو بايدن إنه سيقوم بإلغاء قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في حالة فوزه بالانتخابات.

واعتبر بايدن أن الشعب الأمريكي يكون أكثر أمناً إذا التزمت الولايات المتحدة بدعم الصحة العالمية.

وتابع بايدن مستغلاً حالة النقد العالمي لخصمه في الانتخابات الرئاسية ترامب أن اليوم الأول له في البيت الأبيض كرئيس للولايات المتحدة سيشهد توقيعه على قرار بعودة الولايات المتحدة لمنظمة الصحة العالمية للتأكيد على ريادة الولايات المتحدة العالمية على حد وصفه.

منظمة الصحة العالمية … تسلسلاً زمنياً لفيروس كورونا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى